أخبار الساعة، سياسة

الجبهة الاجتماعية المغربية تحتج بالرباط تنديدا بغلاء الأسعار (فيديو)

شارك حقوقيون وسياسيون وعدد من المواطنين، الأحد، في مسيرة احتجاجية أمام البرلمان بالرباط، دعت إليها الجبهة الاجتماعية المغربية، تنديد بغلاء الأسعار وضد الاستبداد والفساد وللمطالبة بتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية.

ورفع المحتجون شعارات تندد بارتفاع أسعار المحروقات وعدد من المواد الأساسية، وتراجع المكتسبات الاجتماعية والحقوقية. مطالبين في السياق ذاته، بتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والحقوقية.

وفي هذا الإطار قالت الحقوقية خديجة الرياضي، إن “المسيرة تأتي في ظل سياق سياسي خطير جدا يطبعه تدهور الأوضاع الحقوقية، والهجوم على المكاسب الاجتماعية، وعلى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للشعب المغربي”.

وسجلت الحقوقية ذاتها في تصريح لجريدة “العمق”، “التزايد المهول للأسعار، وتفشي البطالة، وتدني مستوى الجودة في قطاعي التعليم والصحة، وتزايد الاعتقالات السياسية”.

من جانبه، قال عدي بوعرفة الكاتب الوطني للنقابة الديمقراطية للصحة، إن هذه المسيرة الاحتجاجية فرصة للتعبير عن الوضعية المقلقة التي تعيشها البلاد، نظرا لتدهور القدرة الشرائية للمواطنين بما فيهم الطبقة المتوسطة التي تعتبر صمام أمان للوطن.

وسلط المتحدث الضوء على الاحتكار الممارس في قطاع المحروقات، محملا الحكومة مسؤوليتها في هذا الصدد، وطالب في الوقت ذاته بتأميم شركة “لاسامير”، معتبرا أن الأمن الطاقي للبلاد جزء لا يتجزأ من الأمن العام للوطن.

من جهته، أكد مشارك في هذا الاحتجاج، أن هذه المسيرة كانت فرصة للتعبير عن غضبهم كمواطنين إزاء الارتفاع المهول للأسعار، محملا الحكومة الحالية المسؤولية حيث قال إنها “عملت على تجميد الأجور وأضرت بالقدرة الشرائية للمواطن المغربي”.

وكانت الجبهة الاجتماعية المغربية قد دعت خلال الشهر الماضي، إلى تنظيم مسيرة وطنية شعبية يوم الأحد 04 دجنبر 2022 بمدينة الرباط تحت شعار ” جميعا ضد الغلاء والقمع والقهر”. كما دعت الجبهة مختلف مكوناتها وفروعها الوطنية لإنجاح هاته المسيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *