آخر أخبار الرياضة

حقوقيون يلجؤون للقضاء في قضية التلاعب بتذاكر مباراة المغرب وفرنسا

مونديال قطر

أعلن الفرع المحلي بأسفي للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب عزمه توجيه شكايات لرئاسة النيابة العامة بالرباط وباقي الجهات القضائية المختصة في قضية “التلاعب والسمسرة” في بيع تذاكر مقابلة كرة القدم بين المنتخب الوطني ومنتخب فرنسا ضمن منافسات كأس العالم.

وقالت الجمعية في بيان إنها تابعت بقلق التسريبات الصوتية المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي التي كان بطلها برلماني ورئيس نادي لكرة القدم بأسفي بعد أن عرض على أحد المشجعين المغاربة تذكرتين لولوج الملعب مقابل مبلغ 12000.00 درهم.

واعتبرت الجمعية ما قام به المعني بالأمر “تصرفا منحطا وغير أخلاقي كانت له تداعيات مضرة بسمعة الوطن على خلاف السمعة الطيبة التي خلفها الفريق الوطني بفضل المجهود الجبار الذي قام به لرفع راية الوطن”. وفق تعبير المصدر.

ونددت الجمعية بـ”استغلال بعض السماسرة لمأساة المشجعين المغاربة بمونديال قطر لمراكمة الأموال على حساب معاناة مواطنين بسطاء كان شغلهم الشاغل تشجيع الفريق الوطني”.

وطالبت الهيئة ذاتها بتفعيل الإجراءات والمساطر القانونية في حق من أساء لسمعة الوطن خلال تظاهرة عالمية من حجم كأس العالم، داعيا “الغيورين” لفضح كل من أساء لسمعة الوطن وتسبب في معاناة آلاف المشجعين المغاربة عن طريق التلاعب في تذاكر ولوج الملاعب.

وفي سياق متصل، قرر المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، إحالة محمد الحيداوي، عضو الحزب، على أنظار اللجنة الجهوية للتأديب والتحكيم بجهة مراكش آسفي بسبب تسجيلات صوتية حول بيع تذاكر لحضور مباراة في كرة القدم بمناسبة مونديال قطر 2022.

وذكر بلاغ لحزب التجمع الوطني للأحرار، أول أمس الجمعة أنه “على إثر تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي لتسجيل صوتي من المحتمل أنه منسوب لمحمد الحيداوي عضو الحزب، ومضمونه بيع تذاكر لحضور مباراة في كرة القدم، ونظرا لما لهذا السلوك في حالة ثبوته من إساءة للصورة الباهرة التي بصم عليها منتخبنا الوطني، وحتى يتمكن الحزب من الإحاطة بكل المعطيات المتعلقة بهذا الملف وترتيب كل الجزاءات، قرر المكتب السياسي للحزب، إحالة المعني بالأمر على أنظار اللجنة الجهوية للتأديب والتحكيم بجهة مراكش أسفي”.

وقد انتشرت تسجيلات صوتية على مواقع التواصل الاجتماعي قيل إنها تعود لرئيس أولمبيك أسفي، محمد حيداوي، تثبت دخوله على خط التلاعب بتذاكر لقاء أسود الأطلس والديكة، حيث وثقت هذه التسجيلات تورط حيداوي في إعادة بيع التذاكر المذكورة بأثمنة خيالية.

وأثبتت التسجيلات أن رئيس أولمبيك أسفي “كان يساوم” أحد الراغبين في اقتناء تذكرة لمباراة فرنسا والمغرب، بعد حصوله عليها مجانا من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في وقت عاشت فيه الجماهير المغربية ساعات عصيبة بمطاري محمد الخامس بالدار البيضاء وحمد الدولي بالدوحة بعد نفاذ التذاكر وإلغاء مجموعة من الرحلات.

وحمّل المتضررون من إلغاء الرحلات الجوية للمشجعين المغاربة المتوجهين إلى قطر، الأزمة التي حدثت بمطار محمد الخامس إلى مشكلة اختفاء التذاكر وسوء توزيعها، مطالبين بالتحقيق العاجل والفوري مع العضو الجامعي، محمد بودريقة، بصفته المسؤول عن هذه العملية، ومن معه من الجامعة الملكية لكرة القدم بخصوص سوء تدبيرهم لطريقة توزيع تذاكر مباراة المنتخب الوطني أمام فرنسا، داعين سفارة المملكة المغربية بقطر لتولي مهمة توزيع التذاكر على أفراد الجالية المغربية المقيمة بدولة قطر على أساس عادل ومتكافئ يرضي الجميع ويضمن حضور الجمهور المغربي بالمدرجات لمؤازرة أسود الأطلس من المدرجات.

وأكدت مصادر متطابقة أن التذاكر تم توزيعها مسبقا بطريقة مشبوهة، حيث تم منحها لأشخاص متواجدين بالمغرب لإعادة بيعها والاستفادة من ارتفاع أسعارها في السوق السوداء، ودون ضرورة التوفر على بطاقة “هيا”.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن مطار حمد الدولي بالدوحة شهد فوضى كبيرة، الثلاثاء، حيث وجدت السلطات القطرية نفسها أمام آلاف المشجعين القادمين من المغرب دون التوفر على تذاكر لمواجهة فرنسا، رغم أن الاتفاق المسبق بين السلطات المغربية ونظيرتها القطرية كان ينص على تكفل جامعة الكرة المغربية بمنح التذاكر للواصلين من المغرب.

وأضافت المصادر أيضا إلى أن هذا الأمر دفع السلطات القطرية لإصدار قرار بمنع وصول باقي الرحلات، ما أغضب أحد الأعضاء الجامعيين الذي دخل، حسب المصادر ذاتها، في مشادات كلامية مع المسؤولين القطرييين بالمطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *