مجتمع

“فضيحة” تزوير نتائج سلك الدكتوراه تهز مؤسسة “ENCG” بالبيضاء

"ENCG" البيضاء

كشفت تحقيقيات داخلية باشرتها إدارة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدار البيضاء، عن وجود تلاعبات بسلك الدكتوراه بمختبر البحث الاستشرافي في المالية والتدبير، بعد الانتباه إلى أسماء مرشحين اثنين نجحا في اللائحة النهائية، رغم عدم وجود أسمائهما في اللائحة الأولية.

وأفادت مصادر جريدة “العمق”، أن إدارة المدرسة راسلت كل من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، من أجل فتح تحقيق في الموضوع، وتتبع الملف قضائيا، “لأن هذا الفعل من شأنه أن يورط اللجنة التي أشرفت على انتقاء المرشحين جنائيا”.

وأشارت المعطيات، إلى أن مختبر البحث الاستشرافي في المالية والتدبير قام بانتقاء أولي شمل 140 ملفا بناء على النقط التي حصل عليها الطلبة، وقامت اللجنة الثانية من لجان الامتحان الأربعة، باستدعاء 15 مترشحا اجتاز منهم الاختبار بنجاح 9 مرشحين، بينما تغيب 6، ولكن بعد اطلاع الإدارة على محضر الامتحان الشفوي تفاجأت بإضافة اسمين إلى اللائحة لم يكونا أصلا من بين المقبولين لاجتياز الامتحان.

وأضافت المعطيات ذاتها، أنه بعد التحقيقات التي أجرتها إدارة المدرسة، تبين لها أن الطالبين المعنيين، لم يجتازا الانتقاء الأولي للامتحان ولم يحضرا من الأساس لإجراء الامتحان الشفوي، “حيث تم إقحام اسميهما في لائحة الناجحين من طرف اللجنة المشرفة”.

واعتبر إدارة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدار البيضاء، حسب مصادر الجريدة، أن ما حصل بنتيجة مباراة سلك الدكتوراه هذه، “هو جريمة يعاقب عليها القانون الجنائي، وهو ما دفعها لتفعيل المساطر القانونية المعمول لها في مثل هذه الحالات”.

وفي اتصالنا بمدير “ENCG” البيضاء، إسماعيل القباج، رفض هذا الأخير في حديثه، أن يحمل مسؤولية شخصية لأي طرف كان، مشددا على أن رئاسة الجامعة والوزارة المعنية، هما من لهما صلاحيات اتخاذ إجراءات بخصوص الموضوع.

من جهتها، أكدت مصادر جامعية، أن رئاسة جامعة الحسن الثاني، “توصلت بمراسلتين من إدارة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدار البيضاء، الأولى تكشف فيها وقائع القضية، والثانية تطالب من خلالها تفعيل الإجراءات القانونية في حق المتورطين في الواقعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ابوالحسن
    منذ سنة واحدة

    انه البيع والشراء والوساطة والرشاوي في المغرب وفي اخر المطاف لا يتم عقاب المجرمين بفعل البيع والشراء ثانية لقد كرهنا بلادنا نتيجة هذه التلاعبات

  • Lahcen Abouhassan
    منذ سنة واحدة

    ابناء البسطاء يحصلون على الباكلوريا بامتياز ولا يحلمون حتى لولوج هذه المدارس ،لانها تحتاج للمعارف والوساطات وما خفي أعظم...

  • منذ سنة واحدة

    يجب محاسبة المتورطين في هذا الملف والغالب ان هذا الملف يوحي على تورطهم في ملفات كارثية، يمهل ولا يهمل.... ان الامر يتعلق بتزوير خطير في النتائج لسلك الدكتوراة قصد تحقيق محاباة مع اطراف اخرى لجلب مكاسب مالية او بل حتى جنسية وها يحيلنا على كارثة الجنس والمال مقابل النقط ، حان وقت الحساب واتمنى ان تقوم الوزارة بالضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه تزوير محاضر رسمة واوراق ادارية، هذه الجريمة خطيرة من نوعها، تستوجب العقوبة الجناءية والغاء نتاءج المباراة لعدم احترامها للمساطر القانونية والتزوير