مجتمع

إشادة واسعة بفوز تلاميذ مغاربة بميدليات أولمبياد الرياضيات العربي

عبَّر نشطاء مغاربة عن إشادتهم الكبيرة بالتألق المغربي في أولمبياد الرياضيات العربي في دورته الثالثة، والتي أعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو” عن نتائجه النهائية في حفل بتونس العاصمة، الأسبوع الجاري.

وتمكن 4 تلاميذ مغاربة من الظفر بميدالية ذهبية وثلاث ميداليات فضية، ليحتل المغرب المرتبة الثانية برصيد 4 ميداليات، خلف الجزائر التي تصدرت النتائج بـ3 ميداليات ذهبية وأخرى برونزية، فيما جاءت تونس ثالثة بذهبية وفضيتين وبرونزية.

وتألق التلميذ ياسر أبو سير من ثانوية مولاي علي الشريف التأهيلية بالحسيمة، في هذه المسابقة، بعدما حصل على الميدالية الذهبية، فيما تمكن التلاميذ المغاربة أيوب بوحفص وأيمن حجيلي وهبة الفرشيوي من الظفر بميداليات برونزية.

ونظمت “الألكسو” النسخة الثالثة من أولمبياد الرياضيات العربي لهذا العام، عبر تقنيات التواصل عن بعد من تونس، بمشاركة 60 تلميذا وتلميذة من المتفوقين في الرياضيات يمثلون 15 دولة عربية.

وفاز بالميداليات الذهبية 5 تلاميذ يمثلون الجزائر (3) والمغرب (1) وتونس (1)، فيما ظفر بالفضية 12 تلميذا من المغرب (3)  ومصر (3) وتونس (2) وسلطة عمان (2) وموريتانيا (1) وليبيا (1).

وبخصوص البروزنيات، فقد فاز بها 17 تلميذا يمثلون السودان (2) والعراق (2) وموريتانيا (2) وليبيا (2)، وميدالية واحدة لكل من الجزائر والكويت وسلطنة عمان وفلسطين واليمن وتونس ومصر ولبنان والأردن.

إشادة واسعة

وفي هذا الصدد، هنأت وزارة التربية الوطنية التلميذ ياسر أبو سير بتتويجه بالميدالية الذهبية، موجهة الشكر والامتنان لأساتذته المشرفين على تأطيره ولأسرته على مجهوداتهم.

واعتبرت الوزارة في منشور لها على صفحتها الرسمية بموقع “فيسبوك”، أن هذا التتويج يعكس المجهودات التي “مكنت من تحقيق هذا الإنجاز المتميز الذي شرف المدرسة العمومية ووطننا العزيز”.

من جانبها، كتبت إحسان مسعودي، من أسرة التلميذ ياسر أبو سير، على صفحتها بموقع “فيسبوك”: “أنت فخر لنا في عائلتي أبو سير ومسعودي.. حفظك الله وبارك لك في والديك”.

وعلق الصحافي المغربي بقناة الجزيرة بقطر، محمد أحداد، بالقول: “هناك لي كيجيب العز بالقدم ولي كيجيبها بالقلم، ياسر أبو سير تلميذ مغربي ينتمي لمدينتي الحسيمة، حصل على الميدالية الذهبية للأولمبياد العربي في الرياضيات. مبروك له وأنا سعيد جدا وأقل شيء أن يستقبله وزير التربية والتعليم ويكافأ كما استقبل الفريق الوطني لكرة القدم”.

وكتب محمد إكيج: “تألق مغربي في أولمبياد الرياضيات.. هؤلاء أبطال مغاربة في مجال لا يستطيع بلوغه إلا النوابغ والنجباء، يستحقون الدعم والتشجيع والاحتفاء لأنهم يرفعون راية الوطن في مجال القوة الذهنية الصلبة التي تخدم العلم والمعرفة وتصنع التكنولوجيا وتحقق النمو والازدهار في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والفنية بمعناها العام”.

وتابع قوله: “هذا دليل قاطع على أن الشباب المغربي ولله الحمد، كما يتألق في مجال القدم، فهو يتألق أيضا في مجال العلم والقلم.. فألف تحية وتحية لهؤلاء الشباب النجباء”، فيما كتبت أمينة بن عبد الوهاب: “بأمثالكم نفتخر فأنتم بناة هذا الوطن”.

كما علق رشيد العدوني بالقول: “كل الفخر والاعتزاز بهذا البطل ياسر أبو سير ابن مدينة الحسيمة والريف الشامخ، الحائز على ذهبية الأولمبياد العربية للرياضيات.. أسد من أسود العلم والمعرفة”.

وكان المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، محمد ولد أعمر، ووزير التربية التونسي، فتحي السلاوتي، قد أشرفا على حفل اختتام الدورة الثالثة من أولمبياد الرياضيات العربي والإعلان عن نتائج الفائزين المشاركين في الدورة.

وأشار المدير العام للألكسو في كلمته، إلى “حرص المنظمة على استدامة هذه المسابقة وتثبيتها كنشاط تربوي تعليمي عربي سنوي يتيح للتلاميذ فرصة التباري والتنافس الشريف في مجال علمي متميز”.

وأضاف أن مسابقة الأولمبياد ”تعزّز التفكير الرياضي والمنطقي والفكر النقدي لدى الأطفال والشباب حتى يتمكنوا من تطوير مهاراتهم ممّا يساعدهم على المساهمة في تنمية أوطانهم ومجتمعاتهم”.

فيما قال وزير التربية التونسي، إن المسابقة “تمثل فرصة حقيقية لدعم الطاقات العلمية، كما أن نتائجها تمثل أداة موضوعية لقيس مدى نجاعة مناهج تعليم الرياضيات في دولنا العربية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *