أدب وفنون

هل تطيح بمدير المركز السينمائي؟.. وزارة الثقافة تعفي مسؤولا بسبب فيلم مسيء

أصدرت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قرارا بإعفاء مسؤول بالمركز السينمائي المغربي، على خلفية الشريط الوثائقي “زوايا الصحراء زوايا الوطن” الذي عُرض بمهرجان العيون، وتسبب في إيقاف المهرجان، وسط تساؤلات عن مسؤولية مدير المركز السينمائي المغربي بالنيابة، خالد السعيد، وإن كان سيطاله العقاب أيضا.

وعبَرت الوزارة عن أسفها الشديد بخصوص مساس الشريط الوثائقي “زوايا الصحراء زوايا الوطن” بالمكانة الاعتبارية لشخصية وطنية، في إشارة إلى الشيخ “سيدي أحمد الرقيبي”، مضيفة أن “لها من الرمزية الاجتماعية والروحية ما يستدعي تكريمها والاحتفاء بها والتعريف بمكانتها في المجتمع”.

وأوضحت الوزارة، وفق بيان توصلت “العمق” بنسخة منه، أنها قررت “فتح تحقيق داخلي لتحديد المسؤوليات، والوقوف على مكامن الخلل في علاقة بمضمونه وظروف إجازة عرضه ضمن فعاليات الدورة الأخيرة للفيلم الوثائقي بالعيون”، مبرزة أنها “سحبت تأشيرة عرض الفيلم  المذكور”. 

 وفي هذا الإطار، أصدرت قرارا بإعفاء مسؤول بالمركز السينمائي المغربي، “لثبوت تقصير ذي طبيعة تنظيمية في مهامه”، مبرزة أن “التحقيق المذكور سيتواصل من أجل تحديد باقي المسؤوليات، وترتيب الجزاءات  الضرورية على ضوء ذلك، في إطار إعمال مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة”. 

وأكدت الوزارة أنها “بصدد اتخاذ الإجراءات الضرورية للشروع في إجراء تقييم شامل لمنظومة مواكبة ودعم الإنتاج السينمائي الوثائقي، بغية تنزيل رؤية جديدة لتطوير هذا المجال، بما يخدم الأهداف المتوخاة منه”.

وتروم هذه الإجراءات، وفق البيان، تثمين وإشعاع الثقافة والموروث الثقافي الحساني، وتسليط الضوء على مختلف مظاهره، وكذا على كافة المكونات الثقافية الوطنية المتميزة بالغنى والتنوع، في إطار مشروع الجهوية التي انخرطت فيه بلادنا”.

وجددت وزارة الثقافة تأكيدها “على الالتزام بالمقاربة التشاركية التي دأبت على اعتمادها مع مختلف المتدخلين في هذا القطاع وفي مقدمتهم المهنيين العاملين في المجال السمعي البصري والسينمائي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *