مجتمع

مخزون سدود المملكة من المياه يرتفع بأكثر من مليار متر مكعب خلال دجنبر

ارتفع مخزون السدود من المياه بـ1.2 مليار خلال شهر دجنبر المنصرم، متر مكعب بفضل التساقطات المطرية التي عرفتها المملكة المغربي بعدد من الأقاليم مؤخرا، بحسب معطيات نشرتها وزارة التجهيز والماء.

وانتقلت حقينة السدود من 3833.4 مليون متر مكعب يوم 30 نونبر الماضي، إلى 5060.4 مليون متر مكعب يوم 30 دجنبر المنصرم، حيث سجلت نسبة ملئها من 23.8 بالمائة إلى 31.4 بالمائة.، وهو ما أنعش آمالا الفلاحين في موسم فلاحي جيد.

وانتقل مخزون سد الوحدة بإقليم وزان، وهو أكبر سد بالمغرب، من 1426.3 مليون متر مكعب إلى 1947.8، مسجلا ارتفاعا بأكثر من نصف مليار متر مكعب.

وكان وزير الفلاحة والصيد البحرية والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، قد قال خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، يوم 13 دجنبر الماضي، إن التساقطات المطرية الأخيرة التي عرفتها مختلف أقاليم المملكة أنقذت الموسم الفلاحي الحالي، إذ سيكون لها وقع إيجابي على الغطاء النباتي والأنشطة الفلاحية.

وأشار وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إلى أن هذا الموسم عرف تساقطات أكثر مما عرفته نفس الفترة من السنة الماضية، لكنها أقل بـ20 في المائة مقارنة مع سنة عادية.

وأوضح أن هذه التساقطات سيكون لها وقع إيجابي على الغطاء النباتي والأنشطة الفلاحية، خصوصا الزراعات الخريفية، مشيرا إلى أن فترة الزرع ستستمر إلى 15 يناير المقبل.

صديقي أضاف أن غيث السماء سيكون له تأثير إيجابي أيضا على الأشجار المثمرة والموفورات الكلئية، كما أن حقينة السدود بلغت 3.23 مليار مليار متر مكعب، إذ زودتها الأمطار الأخيرة بـ360 مليون متر مكعب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *