مجتمع

النيابات العامة بالمغرب أصدرت أكثر من 100 أمر دولي بإلقاء القبض خلال 2021

رئاسة النيابة العامة

أصدرت النيابات العامة بالمغرب خلال سنة 2021 ما مجموعه 108 أوامر دولية بالبحث وإلقاء القبض، بينما تلقت 267 أمرا مماثلا من طرف السلطات القضائية الأجنبية، بحسب ما أفاد التقرير السنوي لرئاسة النيابة العامة.

وكشف المصدر ذاته أن 63 أمرا دوليا بالبحث إلقاء القبض صدر عن النيابات العامة بالمحاكم الابتدائية من أجل جنح مختلفة أبرزها الاتجار الدولي في المخدرات.

وأضاف أن 45 أمرا مماثلا صدر عن النيابات العامة لدى محاكم الاستئناف تتعلق بجرائم خطيرة كالإرهاب وغسل الأموال والاتجار بالبشر.

في المقابل توصلت رئاسة النيابة العامة بالمغرب 267 أمرا دوليا بالبحث وإلقاء القبض من قبل السلطات القضائية الأجنبية، نفذ منها 67 أمرا بإلقاء القبض على المعنيين، منها 40 أمرا تتعلق باعتقال أجانب فوق التراب الوطني.

وأشار التقرير إلى أن رئاسة النيابة العامة تتوصل بالأوامر الدولية بالبحث وإلقاء القبض الصادرة عن السلطات القضائية الأجنبية عبر المكتب المركزي للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية التابع للمديرية العامة للأمن الوطني بالرباط.

واسترسل بأنه يتم البحث عن هؤلاء الأشخاص الأجانب المعنيين بهذه الأوامر الدولية، وفي حالة العثور عليهم فوق التراب الوطني يتم اعتقالهم مؤقتا على ذمة مسطرة التسليم من طرف النيابة العامة المختصة، ثم دعوة السلطات القضائية الأجنبية مصدرة الأمر الدولي إلى توجيه الطلب الرسمي للتسليم داخل الأجل القانوني المحدد.

وإذا تعلق الأمر بمواطنين مغاربة، يضيق التقرير، فيتم دعوة السلطات الأجنبية إلى توجيه شكاية رسمية قصد اتخاذ الإجراء القانوني المناسب في حقهم وذلك لكون دستور المملكة وتشريعها الداخلي يمنعان تسليم المواطنين المغاربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *