سياسة

صحف: المغاربة يفضلون كلينتون ومارادونا يعيش الرعب بالمغرب

نبدأ جولتنا الصحفية ليوم غد الثلاثاء من يومية الصباح التي كتب أن نجوم العالم الذين شاركوا، مساء يوم أمس الأحد في المباراة الاستعراضية بملعب الشيخ الاغضف بالعيون، عاشوا رعبا حقيقيا بسبب المطبات الهوائية التي تعرضت لها الطائرة أثناء عودتها من مطار الحسن الأول.

وأضافت، أن هؤلاء النجوم الذين يتقدمهم مارادونا، لم يتنفسوا الصعداء، إلا بعد أن حطت بهم الطائرة بمدرج مطار مراكش المنارة.

وأوضحت اليومية نقلا عن أحد النجوم، أن مارادونا بد متوترا للغاية، كما ظهرت على ملامح وجهه مشاعر الخوف والارتباك رغم مؤازرة بعض زملائه.

وأشارت اليومية أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم استعانت بطائرتين لنقل الضيوف إلى العيون، الأولى أقلت نجوم باقي العالم وفوزي لقجع، رئيس الجامعة وأعضاء جامعيين، ولم تسلم بدورها من هذه المطبات الهوائية رغم حجمها الكبير، والثانية أقلت الصحافيين المغاربة الأجانب وبعض اللاعبين القدامى.

إلى يومية المساء، التي كتبت أن محامون يدافعون عن الدولة المغربية أمام المحاكم الإدارية تقدموا بتقرير خاص يكشف بالأرقام حجم الأراضي التي يجري الترامي عليها بدون سند قانوني.

وأوضحت اليومية آن 21 ألف هكتار من الأراضي التابعة للملك الخاص للدولة موضوع احتلال من طرف دواوير وبنايات عشوئية وأحياء صفيحية وتجمعات سكنية غير قانونية.

وأشارت أن المذكرة عقب أحكام قضائية لم تنصف الدولة، أن نسبة النزاعات القضائية بشأن دعاوي الإفراغ المرفوعة من طرف الدولة ضد المحتلين لأرضيها بدون سند قانوني، أكثر من 540 ملفا قضائيا من أصل 4533 ملفا قضائيا مرفوعا من طرف الدولة في قضايا تتعلق بأراض تابعة للملك الخاص للدولة.

إلى يومية أخبار اليوم التي كتبت أن استطلاعا للرأي أجراه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسيات، كشف أن المغاربة يفضلون المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون رئيسة للولايات المتحدة الأمريكية، خلفا للرئيس الحالي باراك أوباما في الانتخابات التي تجرى غدا الثلاثاء.

وشمل الاستطلاع الذي أجري في الفترة من 21 إلى 31 أكتوبر، عينة تتألف من 3600 شخص في المنطقة العربية، وكشف أن 78 في المائة من المغاربة يفضلون هيلاري كلينتون مقابل 4 في المائة يفضلون دولاند ترامب، المرشح الجمهوري.

ونقرأ في خبر أخر على يومية أخبار اليوم، أن الأمين العام لحزب الاستقلال من المرجح أن يكون قد نجح في جمع بنكيران ولشكر مساء أمس وذلك قبيل انعقاد اجتماع المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، ثم اجتماع اللجنة الإدارية المرتقب نهاية الأسبوع المقبل حسب مصادر اليومية.

ويأتي ذلك بعد عدم وضوح موقف الاتحاد الاشتراكي بعد المشاورات من دخول الحكومة من عدمه، وبعد تخلف لشكر عن تفعيل الاتفاق المعلن بينه وبين حزب الاستقلال للاصطفاف إلى جانب بعضهما البعض سواء في الحكومة أو في المعارضة.