سياسة

الطالبي يبدي استعداد البرلمان لتقديم مقترح قانون لحل معضلة مصب أم الربيع

أكد رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي استعداد البرلمان لتقديم مقترح قانون لحل مشكل انسداد مصب نهر أم الربيع.

وأوضح الطالبي أن “النص جاهز تقريبا، سنضع عليه بعض التعديلات ونقدمه على شكل مقترح قانون شريطة أن تقبله، أو أن تأتي الحكومة بمشروع قانون ونمرره بسرعة لمعالجة هذا الإشكال”.

وقدم الطالبي العلمي خلال مناقشة تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على وضعية مصب نهر أم الربيع، الاثنين بمجلس النواب، مجموعة من الملاحظات حول عمل اللجنة، منها أن هذه الأخيرة عالجت الموضوع دون تحميل المسؤولية لأي طرف، وهو ما منح تقريرها نوعا من المصداقية والوزن والثقل.

وأضاف رئيس مجلس النواب، أن مكتب المجلس كان أمام أمرين، هو احترام الشكليات المتعلقة بالاحتفاظ بسرية عمل اللجنة إلى أن تتم مناقشة تقريرها داخل المجلس، إلا أنه كانت هناك تصريحات، لكن نظرا لأهمية الموضوع المطروح، قرر المجلس غض الطرف عنها، وفق تعبيره.

وشدد المتحدث، على أن هناك إجماع حول إحداث وكالة لتدبير مصب نهر أم الربيع، على غرار وكالة مارشيكا، وواد مارتيل، وأبي رقراق، مخاطبا وزير التجهيز والماء نزار بركة بقوله: “إما أن تأتوا بمشروع قانون أو نتقدم نحن بمقترح قانون، لأنه لا يجيب أن نغض الطرف على ها الموضوع”.

وأوضح الطالبي العلمي، أن المغرب اليوم “استنفذ بالطريقة الكلاسيكية للتدبير الأنهار واستنفذ كل طاقاته، ونحتاج إلى شيء جديد على غرار التجارب الناجحة”، مضيفا أن “هذا لا يهم فقط مصب أم الربيع، بل يهم جميع الوديان”.

وفي هذا الإطار، أكد راشيد الطالبي العلمي أن لكل إشكال يجب وضع آلية تعالجه بذاته، وتنكب عليه، مضيفا أن التوزيع العادل للثروات يقتضي أنه لا يمكن الاهتمام بالناظور وأبي رقراق ولا نهتم بمواقع أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *