سياسة، مجتمع

حيار تعلن موعد الإفراج عن “بطاقة المعاق” وتعد ربات البيوت بالتعويض عن رعاية آباء الأزواج

وزيرة التضامن الاجتماعي

كشفت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار، أن بطاقة الأشخاص في وضعية إعاقة ينتظر أن يتم الانتهاء من إطارها التشريعي مع نهاية شهر يناير الجاري.

وأشارت حيار التي كانت تتحدث، أمس الإثنين، في لقاء مع ممثلي منابر إعلامية بمقر وزارتها في الرباط بمناسبة الإعلان عن الخطوط العربية للاستراتجية الجديدة التي تعزم وزارتها إطلاقها قريبا من أجل النهوض بواقع الأسرة المغربية، إلى أن القانون المنظم لبطاقة الأشخاص في وضعية إعاقة يوجد في مراحله النهائية.

وأكدت الوزيرة أن مشروع القانون هو الآن بين يدي الأمانة العامة للحكومة، وينتظر أن يتم الإفراج عنه نهاية الشهر الحالي، مؤكدة أنه بمجرد الموافقة عليه من الأمانة العامة للحكومية، سيتم الشروع مباشرة في الإجراءات العملية لتطبيقه على أرض الواقع.

وسبق للمسؤولة الحكومية أن اعتبرت أن الصلاحيات التي توفرها الوافقة “تحمل أخبارا سارة جدا بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة”، مبرزة ضمن تدخل سابق بمجلس النواب، أن الغلاف المالي المرصود للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة بلغ 500 مليون درهم، فيما سيتم الرفع من المنحة الدراسية المخصصة لتمدرس التلاميذ ذوي الإعاقة بعدما كانت في حدود 700 درهم.

وفي سياق آخر، كشفت الوزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار، أن الاستراتجية الجديدة تقترح تخصيص تعويض مادي لربات البيوت على رعاية أباء وأمهات أزواجهن، وذلك بعد حصولهن على تكوين في هذا الإطار.

كما أشار الوزيرة إلى أنه سيتم أيضا تخصيص تعويض مادي للأسر التي ترغب في رعاية الأطفال والمسنين المتخلى عنهم، مبرزة أن الهدف من هذا الإجراء هو تحفيز الأسر على رعاية الأطفال المتخلى عنهم عوض لجوئهم إلى مراكز الإيواء، وكذا العناية بالمسنين بدل تحويلهم إلى دور العجزة، وذلك تجسيدا لمفهوم التضامن الأسري بين المغاربة.

وأشارت إلى أن احتضان لاعبي أسود الأطلس بمونديال قطر لأمهاتهم، هو تجسيد حقيقي لقيمة الأسرة عند المغاربة، مشددة على أن الاستراتجية الجديدة لوزارتها، تهدف إلى تقوية الأسرة المتضامنة والنهوض بالخدمات الموجهة للأسرة، من قبيل دور الحضانة في كل حي سكني، بالإضافة إلى حماية الأطفال والنهوض بحقوقهم وتقوية تنزيل برنامج وطني لرعاية وحماية الأشخاص المسنين، وادماج الأشخاص في وضعية إعاقة.

وأبرزت الوزيرة أنها تطمح خلال ولايتها الحالية إلى المساهمة في رفع نسبة نشاط النساء ووصولوهن إلى مناصب المسؤولية وكذا تقليص نسبة انتشار العنف ضد النساء، مؤكدة أنها ستعمل أيضا تقوية التكفل بالأطفال المحرومين من السند الأسري وتعميم التكفل بالأشخاص المسنيني في وضعية هشاشاة وبدون مأوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • El hassane
    منذ 4 أشهر

    اريد الاستفادة من التعاون الوطني هل هو حقيقة ام اشهار فقط ؟ GSM. 0668837715

  • عبدالله جباطي
    منذ 8 أشهر

    سلام عليكم ان شخص معاق إعاقة حركية لا استطيع على عمل وحالتي جد مؤلمة أطلب يد مساعدة دعم مالي جزاكم الله خيرا وشكرا رقم هاتف محمول 0717106750

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    لدي بنت معاقة ذهنيا محتاجة للمساعدة وهادي مدة ومؤسسة التعاون الوطني تماطل حتى مسنا اليأس لا فائدة من الاعلانات والشعارات ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم