اقتصاد

أسواق النفط تستيقظ على وقع الارتفاع بسبب خفض الإنتاج

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من واحد في المائة، اليوم الإثنين، مدفوعة ببيان من المنتجين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أكدوا فيه التزام المنظمة بالاتفاق المبرم في شتنبر الماضي، على خفض الإنتاج لتعزيز الأسعار.

وبحلول الساعة 0746 بتوقيت غرينتش سجل خام القياس العالمي مزيج برنت 46.12 دولارا للبرميل بارتفاع 54 سنتا أو 1.18 في المائة عن الإغلاق السابق. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط 61 سنتا أو 1.38 في المائة إلى 44.68 دولارا. وقال الأمين العام لأوبك، اليوم، إن المنظمة ملتزمة بالاتفاق المبرم في الجزائر لخفض الإنتاج.

وأضاف محمد باركيندو، في تصريح صحفي، في مؤتمر بأبوظبي “نحن في أوبك نظل ملتزمين باتفاق الجزائر”. ورغم ذلك يشكك محللون في قدرة أوبك على تنسيق خفض الإنتاج.

وقالت مورغان ستانلي، وهي مؤسسة خدمات مالية واستثمارية أمريكية متعددة الجنسيات، إن “الشكوك في قدرة أوبك على تنفيذ اتفاق الجزائر مبررة.. (لكن) أوبك قادرة على تحريك السوق بتصريحاتها”. من جهته، ذكر بنك باركليز أن الاتفاق بين المنتجين على كيفية خفض الإنتاج شبه منعدم.

ويأتي التعافي اليوم إثر خسائر حادة في الأسبوع الماضي إذ نزل برنت يوم الجمعة الماضي إلى 45.08 دولارا للبرميل، وهو أقل مستوى منذ 11 غشت الماضي، بينما سجل الخام الأمريكي 43.57 دولارا وهو الأقل منذ 20 شتنبر الماضي.