سياسة

وهبي: لا أفهم أهداف تصريحات العماري حول مخاطر الانفصال

قال عبد اللطيف وهبي، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، إنه لا يفهم أهداف وخليفات تصريحات الأمين العام لحزبه، إلياس العماري، حول مخاطر الانفصال بالتزامن مع احتجاجات بائع السمك، معتبرا أنه لا توجد توجهات انفصالية في المغرب.

وأضاف القيادي البامي في خروج إعلامي مثير على جريدة “أخبار اليوم” لعددها ليوم غد، أن الاحتجاجات في المغرب كلها رفعت شعارات تقول لا للفتنة ونعم لوحدة الوطن وأن الوحدة الوطنية مقدسة، مشيرا إلى أنه في فاس مثلا رُفعت فيها شعارات أمازيغية رغم أنها ليست مدينة أمازيغية.

وأشار إلى أن المغرب دولة عمرها قرون عديدة بدأت أمازيغية وظلت كذلك، واحتضنت العرب وغيرهم، ومنهم أمازيغيون عربهم الإسلام وعرب مزغتهم الطبيعة، وفق تعبيره.

واعتبر أن “المغاربة قد يغضبون لكنهم عقلانيون ويجب أن نحترم ردود أفعالهم دون أن يعني ذلك المس بالوحدة الترابية”، داعيا في هذا الصدد إلى عدم هدر الزمن السياسي وتسريع تشكيل الحكومة وفق نتائج الانتخابات.

وتابع قوله: “ضمان استمرارية الديمقراطية في هذا البلد رهين باحترام نتائجها كيفما كانت، وبناء المؤسسات الدستورية لها، لما له من انعكاس على الاقتصاد ودورته العادية، حسب قوله.