سياسة

لشكر: فرنسا منزعجة من ندية المغرب .. وأوروبا سقط عنها القناع (فيديو)

قال الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن بعض الأطراف الأوروبية وفي مقدمتها فرنسا منزعجة من موقع الندية التي أصبح يحتله المغرب في تعامله مع مختلف الشركاء، واصفا القرار الأخير للاتحاد الأوروبي بخصوص المغرب، بالمناورة.

وأضاف لشكر في كلمة ألقاها خلال افتتاح المجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي، اليوم بالرباط، أن هاته الأطراف الأوروبية وعلى رأسها فرنسا عاجزة عن استيعاب المشروع التنموي، والنموذج الديمقراطي، والتجربة الحقوقية التي يحظى بها المغرب.

وأوضح أن السياق الوطني في الوقت الراهن يتميز بتماسك الجبهة الداخلية، ومواصلة المغرب لمسار تعزيز مكتسباته السياسية والتنموية، مشيرا إلى أن المغرب استطاع مراكمة المكتسبات المحققة لفائدة الوحدة الترابية على الرغم من تصاعد مد المؤامرات والمناورات التي تستهدف المصالح الوطنية للمغاربة، في ظل سياق دولي متسم بالضبابية واللايقين.

وذكر المتحدث أن الأطراف الأوروبية المذكورة كانت إلى الأمس القريب تشيد بما حققه المغرب، وتعتبره نموذجا وخطوات إيجابية قبل أن يسقط عنها القناع، مضيفا أن المغرب قد استطاع الصمود بفضل التدبير الجيد والحاسم للنزاع المفتعل.

ونبه إلى أن التدبير الذي أشار إليه يتمثل، وكما جاء في الخطاب الملكي، في جعل ملف الصحراء بمثابة النظارة التي ينظر من خلالها المغرب إلى العالم ومعيار مقياس نبل الصداقات ونجاعة الشراكات.

وأشار إلى أن هذا التدبير أدى كذلك، إلى سيادة حكمت العقل لدى العديد من الشركاء التقليديين وتغيير مواقفهم اتجاه الصحراء المغربية، وعلى رأسهم ألمانيا وبريطانيا وأسبانيا.

وأكد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، على أن الحزب لن يسمح لأي كان باستغلال القضايا الداخلية للمغرب، للإضرار بمصالحه الوطنية.

كما ثمن، ما وصفه بالانتصارات المتوالية على الأصعدة السياسية والدبلوماسية والميدانية، لفائدة قضية الوحدة الترابية، مؤكدا على أهمية الاعتراف الأمريكي بالسيادة الكاملة للمغرب على أقاليمه الصحراوية.

ودعا المغرب إلى استحضار اليقظة المستمرة في المنتظم الدولي والاتحاد الأفريقي والمحيط الإقليمي لترسيخ الموقف الذي يؤكد على محورية العملية السياسية وضرورة مشاركة الجميع فيها بما فيهم الجزائر، من أجل تسوية نهائية لملف الصحراء، وفق مبادرة الحكم الذاتي، وفي إطار السيادة المغربية.

ونوه الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بما حققه المنتخب الوطني الذي أبهر العالم في كأس العالم المقامة بقطر، مؤكدا اعتزازه بهذا الإنجاز ومعتبرا إياه عنوان بارزا لتلاحم الأمة المغربية في الدفاع عن العالم الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *