خارج الحدود

رئيس تشاد يفتتح سفارة بلاده بإسرائيل ويشيد بـ”الموساد”.. وحماس ترد

في حفل شارك فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، افتتح الرئيس التشادي، محمد إدريس ديبي، أمس الخميس، سفارة بلاده في تل أبيب بإسرائيل.

وأشاد رئيس جمهورية تشاد محمد إدريس ديبي، أول أمس الأربعاء، بدور جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) في بناء علاقات بلده مع تل أبيب.

وقال ديبي خلال لقائه الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ: أود أن أثني على الموساد وأجهزة المخابرات التشادية لمساهمتهم الحاسمة، كمهندسين قاموا ببناء العلاقات بيننا.

ووصف مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو افتتاح السفارة في رمات غان قرب تل أبيب بأنه “لحظة تاريخية”.

في المقابل، عبرت حركة “حماس”، أمس الخميس، عن أسفها وإدانتها لافتتاح جمهورية تشاد سفارة لها لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت إن هذا القرار “خروج عن الموقف الأفريقي المناهض للاستعمار والداعم لنضال الشعب الفلسطيني لنيل حريته وحقه في تقرير مصيره بإزالة آخر استعمار عنصري فاشيّ عرفه العصر الحديث”.

وشددت “حماس” في بيان لها على موقفها الرافض للتطبيع مع الاحتلال، داعية تشاد إلى “مراجعة قرارها المنافي لموقف الشعب التشادي الداعم لفلسطين وعدالة قضيتها الوطنية، وذلك صوناً لمصالح شعوب المنطقة، ومنعاً لإطالة عمر الاحتلال وتشجيعه على ارتكاب المزيد من الانتهاكات والمجازر بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته الإسلامية والمسيحيّة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *