مجتمع

خلفت 80 قتيلا.. دراجات “التريبورتور” تسببت في 3 آلاف حادثة سير في سنة واحدة

قال وزير النقل واللوجيستيك، محمد بن عبد الجليل، الإثنين، إن الدرجات النارية ثلاثية العجلات “تريبورتو” تسببت في 3000 حادثة سير خلال سنة واحدة، خلفت 80 قتيلا.

ونبه المسؤول الحكومي إلى أن هذا النوع من العجلات تحول من وظيفة نقل البضائع، إلى نقل الأشخاص في المناطق التي لا يصلها النقل العمومي، محملا مجالس الجهات مسؤولية إيجاد حلول ضمن مخططات النقل العمومي الخاصة بها، فيما تعهد بأن تقوم الوزارة بحملات تحسيسية حول السلامة الطرقية ومخاطر هاته الدرجات.

وأفاد الوزير أنه خلال سنة 2021، تم تسجيل 3000 حادثة نقل فيما يخص الدرجات ذات العجلات الثلاثة (تيبروتور)، من مجموع 114 ألف حالة، مخلفة بذلك 80 قتيلا، مضيفا أن معدل الحوادث الناتج عنها أقل مقارنة بالدرجات النارية العادية التي سجلت 70 ألف حادثة، وخلفت 1400 قتيل.

وأشار الوزير، ضمن جوابه عن سؤال بخصوص الخطر الذي تحدثه الدرجات ذات العجلات الثلاث على حياة المواطنين، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن القانون 52.05 أوجب الحصول على رخصة سياقة من صنف (ب) لسائقي هذا النوع من الدرجات، مؤكدا في الوقت نفسه على أن هذا البند لم يتم تفعليه، وأنه لن يحل المشكل لكون العربات غير مؤهلة أساسا لنقل المواطنين.

وكانت النائبة البرلمانية، عن فريق التجمع الوطني للأحرار، قد أوضحت في سؤال شفوي، أن هذا النوع من الدرجات قد تم إدخاله إلى المغرب سنة 2006، قصد تقليص البطالة المستشرية في صفوف الشباب، عن طريق العمل في نقل البضائع.

وأشارت النائبة إلى وجود أزيد من 200 ألف دراجة من هذا النوع في المغرب، وأنها قد تحولت من نقل البضائع، إلى نقل الأفراد في غياب تام لمعايير السلامة الطرقية، ولفتت إلى أنها أصبحت الرابط بين مجموعة من النقاط التي لا يتوفر فيها نقل عمومي.

وأشارت إلى أن الثمن الهزيل لهذه العربات قد دفع المواطنين البسطاء لاستعمالها بشكل كبير، مضيفة أن فرض رخصة سياقة من نوع (ب) ليس حلا كافيا، وأن شركات التأمين ترفض تأمين هذا النوع من العربات أي كانت المهمة التي تمارسها.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *