سياسة

الـUMT تتصدر الانتخابات الجزئية وتقتسم مقعدي المستشارين مع نقابة ميارة

المخارق

أظهرت النتائج النهائية (غير رسمية) للانتخابات الجزئية لشغل مقعدين شاغرين بمجلس المستشارين (فئة المأجورين)، التي أجريت أمس الخميس، تصدر لائحة الاتحاد المغربي للشغل بأزيد من 5 آلاف صوت فيما حلت في المركز الثاني بفارق 200 صوت لائحة الاتحاد العام للشغالين الدراع النقابي لحزب الاستقلال.

وإلى غاية منتصف ليلة الخميس الجمعة، كانت النتائج الأولية تشير إلى تصدر نقابة ميارة الذي يترأس الغرفة الثانية لمجلس المستشارين، قبل أن تُظهر النتائج النهائية بعد استكمال فرز باقي الأصوات تقدما طفيفا لنقابة مخاريق لتقتسم النقابتين المقعدين البرلمانيين الشاغرين.

ولم تتمكن نقابة الاتحاد المغربي للشغل إلا من استعادة مقعد واحد، من أصل مقعدين فقدتهما إثر إلغاء المحكمة الدستورية انتخاب كل من رئيسة الفريق آمال العمري والمستشار عز الدين زكري، على خلفية طعن تقدم به نقابات ممثلة بالغرفة الثانية للبرلمان.

ووفقا للنتائج النهائية، فإن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب قد رفع من عدد المستشارين البرلمانيين في فريقه إلى 7 مستشارين، بعد اقتسامه للمقعدين المتبارى حولهما في الانتخابات الجزئية لأمس الخميس، فيما تراجع عدد مستشاري الاتحاد المغربي للشغل إلى 7 مستشارين بعدما لم يفلح في استعادة إلا مقعد واحد.

يشار إلى أن الاتحاد المغربي للشغل، خاض الانتخابات الجزئية ليوم 16 فبراير الجاري، بلائحة تضم إطارين يتنافسان من أجل الحصول على مقعدين بمجلس المستشارين عن الهيئة الناخبة الأولى (ممثلي المأجورين).

وسبق لوزارة الداخلية تحديد 16 فبراير تاريخا لإجراء الانتخابات الجزئية بناء على قرار المحكمة الدستورية رقم 22/200 الصادر في 5 أكتوبر 2022، الذي قضت فيه بإلغاء انتخاب كل من عز الدين زكري وأمال العمري عضوين في مجلس المستشارين، وأمرت بإجراء انتخابات جزئية لشغل المقعدين الشاغرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *