وجهة نظر

الألتراس كفاعل استراتيجي للرقي بالرياضة وكمنتج ديناميكي للعنف الرياضي

يبدو للوهلة الأولى، وانت تشاهد مبارة كرة القدم سواء بالتلفاز ام من داخل الملعب ،صور ولوحات رياضية يتغنى فيها المعنى مع المبنى أهازيز وحركات، تصفيقات وهتافات ، كلمات وغناء،يحمل في طياته شعارات تحمس الفريق بالفوز بالمقابلة، غير ان هده الشعارات لا تقف عن جمالية الروح الرياضية .

لا تكاد تخلو هده الشعارات من صراعات مع جمهور فريق الخصم او مع الدولة او الهيئات الرياضية ،فعلى المرأى والمسمع تنصت لشعارات سياسية واقتصادية واجتماعية وإنتمائية وإقليمية وعنصرية ،وهنا نشير الى دراسة قام بها احد الباحتين حول شغب الملاعب اد خلص الى الشعارات التي ترفع في الملاعب الرياضية ،لا تكاد تخلو من الواقع الممارس سواء من الدولة او المشجعين او مشجعي فريق الخصم ،الدي يتنافس معها في الفوز بالمباراة او لقب البطولة .

وارتباطا بمجرى الاحدات في الملعب ،وانت تتابع المبارة تشاهد فريقا قد سجل هدفا لتعم الفرحة في مدرجات ،وليخيم الصمت على مدرجات اخرى انه الهدوء الدي يسبق العاصفة ،انها القنبلة الموقوتة ،انه جو دراماتيكي يبدأ بالسب والشتم من قبل الطرفين ، ليصل الى التخريب والتكسير والجرح والقتل لينتهي الامر بعقوبات مالية وحبسية[1] . لكل من تورط في هده الأحداث.

غير أننا ونحن نصف ما يقع في الملعب لا يمكن ان ننكر ان الالتراس لها دور استراتيجي في نشر تقافة التشجيع الرياضي ،لكن المعضلة الكبرى التي تنتجها تحول دون الاعتراف لها بهدا الجميل.

وقد تعلمنا بموجب ان تكتمل ظاهرة معينة يبدأ القلق المعرفي السوسيولوجي بطرح السؤال المقلق الدي يحاول فك رموزها وخلخلة بنياتها ومحاولة مقاربتها .

لدلك اول سؤال يمكن ان نطرحه هو من يلج الملعب الرياضي ؟ ماهي الفئات العمرية التي تتابع المبارة من داخل الملعب ؟ وما ماذا وعيهم بالممارسة الرياضية ؟ وماهي تربيتهم؟ وماهو مستواهم التعليمي ؟ماهو واقعهم الاجتماعي ؟ كيف انخرطوا في رابطة المشجعين او ما يعرف بالالتراس؟من المتحكم الأساس في ظاهرة العنف الرياضي ؟

إن الحديت عن أي ظاهرة كيف كان نوعها لابد لها من أسباب ومن مصوغات ومكونات ،ولابد أن نستحضرفي نشأتها السياق العام،الدي افزرها .

لهدا يمكن القول ان المتحكم في ظاهرة العنف الرياضي تلاث فاعلين:
– الالتراس
– الدولة
– الاعلام

إن غالبية من يتابعون مبارة كرة القدم داخل الملعب يتراوح سنهم مابين 14سنة20سنة ،وهم من فئات اجتماعية هشة ومهمشة ،ومعظمهم غادر المدرسة في سن مبكر يصل الى 13سنة[2].

فلو سلمنا ان الالتراس لا تتواجد في الملعب فسنرى مدرجات شبه فارغة، لان الالتراس فاعل أساسي في الرقي بالرياضة (وعندما نتكلم عن الرقي نستحضر قيمة الوعي _التربية_التعليم) . لان التشجيع الدي تقوم به الالتراس،دعامة أساسية معنوية للفريق ، هدا من جانب، أما من جانب اخر فبولوجها للمدرجات تدر بالنفع المادي الدي يطال خزينة النادي وبالتالي إستقرار الفريق نسبيا .

لكن تبقى المقاربة القانونية(قانون0909) التي قدمتها الدولة للقضاء على العنف الرياضي ،لم تعطي أكلها وزادت الامر تعقيدا بل إن الدولة لم يسجل عليها تعاطي تدبير معقلن وحتى وهي تبادر لدلك ظلت سياستها جزرية، في غياب تام لاستحضار المقاربة التشاركية من العلوم الاجتماعية والنفسية والطبيعية ، لوضع سياسة عمومية التي ممكن ان تحل معطلة العنف الرياضي .

لدلك معضلة العنف الرياضي لايمكن حلها دون فهم الشروط [3]التي أنتجتها، فأول ما يمكن نقوله في هدا المجال للخروج من دوامة ونفق هده الظاهرة ،الى رحاب مجال الرياضة وابعادها نستعرضه في النقاط التالية:

– احدات منظومة تربوية رياضية تعالج العنف الرياضي من داخل المؤسسات التعليمية لان الرياضة ليست فعلا حركيا وفقط بل هي سلوك وممارسة ، روح وبدن.

– عقد البرامج والندوات التقافية التي تجمع الاخصائيين الرياضيين والتربويين والاعلاميين والمسؤولين وفعاليات المجتمع المدني والاسر التربوية  والجمهور ورابطة المشجعين (الالتراس).

– احدات برامج توعوية في الاعلام تهدف الى الحد من انتشار ظاهرة العنف الرياضي.

– احدات شعب تعليمية ودراساتية واكاديمية وبحثية لترسية دعائم الرياضة تقافيا واجتماعيا لنبذ العنف الرياضي.

ـــــــــــ
[1] انظر قانون العنف داخل الملاعب الرياضية المغربية 09.09
[2] العنف الرياضي المشاكل والحلول مجلة الأمن والحياة
[3] امين نور الخولي،الرياضة والمجتمع،سلسلة عالم المعرفة
‏[4] book sport شغب الملاعب سلسلة قوانين الرياضة عدد2