مجتمع

متهم “بالوساطة” في ملف “قضاة” بالبيضاء يدلي باعترافات مثيرة

استمعت هيئة القاعة 8 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء مساء الثلاثاء 7 مارس الجاري، إلى أحد المتهمين الرئيسين المتابع بتهم “تكوين عصابة إجرامية والمشاركة في الإرتشاء…”، في ملف يتابع على خلفيته، نائبين لوكيل الملك بالبيضاء ومحامي وأمنيين وغيرهم.

ونفى المتهم “الرئيسي” (ا.ب) الملقب بـ”العمومي” والذي يملك شاحنات لنقل الرمال يعمل بها أبناؤه بحسب تعبيره، (نفى) “أي علاقة له بقائد منطقة دار بوعزة في قضية نقل الرمال عبر شاحناته”، مؤكدا أنه كان يتعامل مع “شيخ منطقة”.

ووجه رئيس الجلسة سؤالا لـ”العمومي” قال فيه “وعدت قائد دار بوعزة بمليون ومعطيتيهاش ليه؟”، ليجيب “المتهم” بقوله: “لا مكنتعاملش مع القايد كنتعامل مع الشيخ”.

وعرضت الهيئة نص المحادثة تبرز محادثة قائد دار بوعزة مع الملقب “العمومي” وهو رجل طاعن في السن ومقُعد حضر جلسة الاستماع إليه على كرسي متحرك، يأمره بإرجاع الرمال إلى مكانها بتعبير: “الله يرضي عليك باش منتخاصمو ما والو هاديك السلعة لي تهزات ترجع لبلاصتها تحط”، فأجابه “العمومي”: “التراب هذاك”.

كما قال “العمومي” “لم نكن نسرق الرمال من دار بوعزة؛ كنا كنهزوا غير التراب، قالي الشيخ الطاهر جيو هزوا هاذ التراب كنهزوه ونخلصو الطاشرون”، فرد عليه الرئيس: “كتهزوه بـ1500 وتبيعوه بـ4000 درهم؟”، فأجابه “العمومي: “لا لا هادشي مكاينش”.

في المقابل اعترف “العمومي”، “بتكليف محامي يعرفه في ملف تتابع فيه سيدة تدعى “س” مقابل 4 ملايين على أن يخفض لها 4 أشهر في الاستئناف من الحكم الابتدائي الصادر ضدها والقاضي بحبسها 8 أشهر”.

واستدعت الهيئة المحامي المتابع بدوره في حالة اعتقال، وواجهته بـ”العمومي”، فنفى المحامي بلغة عربية فصحى سليمة “عدم توسطه في أي قضية عن طريق “العمومي مقابل 4 ملايين”، ليرد هذا الأخير بعد إعطائه حق الرد على المحامي “هو راه محامي أنا مقاريش مفهمتش شنو قال”.

وتعليقا على “وعد المحامي للعمومي”، قال رئيس الهيئة للمتهم، “كيف يعدك بتخفيض الحكم هل هو قاضي أو بيده الأحكام”، فرد “العمومي “وهو لي قالها من بعد جا عندي القهوة وعطيتو الأمانة”، ليعاود الرئيس سؤاله “وهل تم تخفيض الحكم بأربعة أشهر في حق السيدة”، فأجاب “العمومي” “كون نقصو ليها 4 شهور مينوضش الغوات”.

كذلك نفى “العمومي” “بأن يكون سمسارا في قضايا قضائية أو سارقا للرمال، خلال الاستماع إليه في هذا الملف الذي يتابع فيه 24 متهما بتهم “استغلال النفوذ والمشاركة في الارتشاء وجناية ضد المال العام وغيرها من التهم”.

وكرر المتهم ذاته أمام الهئية القضائية،  “معاناته داخل السجن، خاصة وأنه مقعد حيث قال : “كيهزوني 4 للطواليط ويكبُو عليا الما بحال البهيمة كون جاتني غير الموت.. كنطلبها”، بحسب تعبيره.

وحول الاتهامات الموجهة إليه بناء على محاضر الضابطة القضائية، أجاب “العمومي” رئيس الهيئة بقوله “البوليس مخلاونيش نهضر… ما شاء الله وصافي…”، نافيا ما جاء في مضمونها.

يذكر أن هيئة القاعة 8 استمعت في ذات الجلسة إلى نائب وكيل الملك (م.ج) المتابع بدوره في حالة اعتقال، والذي نفى ما وجه إليه بناء على محاضر للمكالمات التي تمت مواجهته بها مؤكدا على “نزاهته وبراءته مما نسب إليه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *