أخبار الساعة

أكادير تحتضن مهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي

انطلقت مساء أمس الثلاثاء بأكادير فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان “إسني ن ورغ “الدولي للفيلم الأمازيغي، وذلك بحضور نخبة من الممثلين والمخرجين المغاربة والأجانب، إضافة إلى عدد من الشخصيات المنتسبة إلى عالم الثقافة والفن والإعلام.

وتتميز الدورة 10 للمهرجان، التي تنظم تحت شعار “أكادير عاصمة الثقافة الأمازيغية”، بحضور سينما جزر الكناري كضيف شرف، حيث سيتم عرض ثمانية أفلام كنارية، تمثل تجارب سينمائية متنوعة، وذلك طيلة أيام المهرجان التي تستمر إلى غاية 5 نونبر الجاري.

وأوضح مدير المهرجان، رشيد بوقسيم، أن اختيار السينما الكنارية كضيف خلال الدورة يرجع للعلاقات الكبيرة التي تربط أرخبيل الكناري بجهة سوس ماسة، مشيرا إلى أن من بين الأفلام الكنارية التي سيتم عرضها بالمناسبة، فيلم “لكل شيء وقت”، و”ماه”، و”ميلودراما”، و”أمان”، وأفلام أخرى تحمل توقيع مخرجين سينمائيين معروفين أمثال أوسكار سانتاماريا، ومارين ديسكازو، وأرماندو رافيلو وغيرهم.

وأضاف بوقسيم، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الدورة العاشرة لمهرجان “إسني ن ورغ”، تروم تسليط الأضواء على ظاهرة الإرهاب التي تعصف بعدد من البلدان، وذلك عن طريق عرض مجموعة من الأفلام التي تتناول هذه الظاهرة، منها شريط “تمبوكتو” للمخرج الإفريقي المعروف عبد الرحمان سيسوكو.

ومن أهم الفقرات ضمن برنامج المهرجان، هناك المسابقة الخاصة بالجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية ـ صنف الفيلم، التي تنظم بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

ويتنافس على الفوز بهذه الجائزة 11 فيلما أمازيغيا، حيث تضم لجنة التحكيم هذه المسابقة محمد صلو، وعلي موزيف، وإبراهيم الحسناوي وإدريس أزضوض.

وموازاة مع الأفلام المقرر عرضها خلال هذه التظاهرة الثقافية والفنية، فإن برنامج الدورة العاشرة للمهرجان يتضمن ايضا عقد ندوة حول موضوع “السينما والمجتمع “وذلك بشراكة مع المجلس الجماعي لأكادير، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ومجلس جهة سوس ماسة، والمجلس الجهوي للسياحة لأكادير سوس ماسة.

كما ستشهد هذه التظاهرة تقديم بعض المؤلفات التي أصدرتها “جمعية إسني ن ورغ”، إلى جانب تكريم بعض الوجوه المغربية والأجنبية التي أغنت الثقافة الأمازيغية في تجلياتها المختلفة، خاصة في شقها المتعلق بالإبداع الفني.