مجتمع

ممرضون مجازون يقاطعون امتحانات الكفاءة ونقابة تثمن الخطوة

قاطع ممرضون مجازون امتحانات الكفاءة المهنية لوزارة الصحة، أول أمس الأحد، بالمراكز الجهوية في سابقة بهذا الميدان، احتجاجا على ما يعتبرونه تجاهل الوزارة الاستجابة لمطالبهم.

وأشارت “حركة الممرضات والممرضين من أجل المعادلة” التي دعت إلى هذه المقاطعة، أن نسبة المقاطعة وصلت إلى 100% في عدد من المدن كفاس وتطوان ووجدة وبني ملال والعيون وكلميم، بينما عرفت كل من الدارالبيضاء والرباط نسبة تراوحت ما بين 80 و 90 %.

وثمنت الجامعة الوطنية لقطاع الصحة التابعة لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، ما وصفته بـ”صمود ونضالات حركة الممرضات والممرضين من أجل نيل حقوقهم”، محملة مسؤولية التداعيات إلى وزارة الصحة التي لم تستجب لمراسلاتها السابقة في نفس الموضوع.

وطالبت النقابة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، “بعدم التنكر لاتفاق 5 يوليوز 2011 وعدم الانقلاب عليه، والعمل على الإدماج الفوري لجميع الممرضين المجازين من الدولة (الحاصلين على الباكالوريا والذي قضوا ثلاث سنوات في التكوين) في السلم العاشر دون قيد أو شرط “، كما طالب الوزارة بفـتح حوار عاجل ومسؤول حول كل الـقضايا والملفات التي تخص هذه الفئة.

ودعت الجامعة الوطنية موظفي الصحة إلى الاستعداد والتعبئة والانخراط في كل الأشكال النضالية التي قد تعلنها النقابة لاحقا، كما دعت رئيس الحكومة ضمنيا بالتدخل الفوري لوقف الاحتقان والحفاظ على السلم الاجتماعي.