منوعات

تعرف على أسرار تحرك الصور الثابتة

يمكن للفنانين أن يخلقوآ لنا وهما بصريا يجعلنا نتخيل صورة ثابتة في حركة مستمرة، ولكن العلماء ليسوا متأكدين تماما لماذا أدمغتنا ترى هذه الحركة !

فلننظر معا إلى الصورة أعلاه، هل تظهر لك كأنها في حركة دوران؟

للأسف، ما رأيت هو حركة وهمية فقط، إنه الوهم البصري وذالك يحدث نتيجة شكل الصورة الغريب والألوان المتداخلة فيما بينها فرغم أن العلماء ليسوا متأكدين مما يحدث إلا أنه لديهم بعض النظريات:

أحد التفسيرات المحتملة هو أن اللون الأبيض يحول مستقبلات شبكية العين لدينا حيث تصبح شغالة على الوضع “On”، بينما الأسود يغلقها أي أنها تصبح على الوضع “Off” فوجود الألوان بالأسود والأبيض على مقربة منا أو في أنماط معينة، يجعلها تظهر في تموج وذلك الذي يجعل دماغنا يتوهم هذه الحركة.

“مينغ تي تشي”، الباحث في الجامعة الوطنية تشينغتشي، قام بتحليل مجموعة من الصور التي تبدوا كأنها في حركة وذالك في عام 2008 من أجل تحديد سبب حدوث هذا الوهم، حيث وجد أن ترتيب أشرطة الألوان تتكرر في أنماط غير متماثلة ودقيقة للغاية مما يمكن أن يجعلها تلعب دورا في الوهم البصري …

اكتشف تشي أيضا أن تركيبات الألوان المحددة تجعل الوهم أقوى. وتوصل إلى أن الألوان عالية التباين هي الأكثر فعالية، مثل الجمع بين الأبيض والأسود أو الأزرق والأصفر وهذا ما نراه في تلك الصور المتحركة، إذ يتم تصميمها في حدود هذه الألوان الأربعة.

إن التركيبات المعينة من هذه الأنماط تعطي انطباعا على وجود زحف في اتجاه معين (كما تظهر الصورة) أسفله

خلاصة القول، إن هذه الصورة ليست متحركة كما يظن البعض لكن دماغك هو من يجعلها تتحرك وذالك بسبب تناسق الألوان والتركيبات …