مجتمع

وزارة التعليم العالي تتجه لإنهاء أزمة الطلبة المهندسين

علمت جريدة “العمق” من مصدر مطلع، أن وزارة التعليم العالي ستنهي أزمة الطلبة المهندسين بإصدار مذكرة تفصيلية بخصوص المرسوم الوزاري القاضي بدمج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية وكليات العلوم والتقنيات والمدارس العليا للتكنولوجيا في قطب “بوليتكنيك”.

وكشف مصدر “العمق”، أن المذكرة التفصيلية ستستجيب لمطالب طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، وستلغي قرار دمج هذه المدارس في قطب الـ”بوليتكنيك”، وهو القرار الذي أثار احتجاجات عارمة من الطرف الطلبة المهندسين.

وأضاف مصدر الجريدة، أن وزارة التعليم العالي ستعقد لقاءً مع ممثلي التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، بداية الأسبوع المقبل، لتبلغيهم مضامين المذكرة التفصيلية وإقناعهم بالعودة إلى الدراسة بعد حل المشكل.

ومن المنتظر أن يحتج بالعاصمة الرباط، مساء غد السبت، الآلاف من الطلبة المهندسين في مسيرة أمام البرلمان، رفضا لمرسوم دمج مدارس الهندسة في قطب واحد، حسب ما أعلنته التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، في بلاغ لها.

وتعتبر تنسيقية الطلبة المحتجين أن “وزارة التعليم العالي تتجاهل مطالب طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ومقاطعتهم للدراسة التي جاءت ردا على مرسوم دمج المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية في مشروع البوليتكنيك الذي انفردت الوزارة الوصية بشكل تسلطي وفي خطوة نحو ضرب هذه المدرسة الوطنية العمومية وتشجيع خوصصة التعليم العالي”، حسب بلاغ سابق.

يشار إلى أن طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، يقاطعون الدراسة وينظمون عدة وقفات احتجاجية بعدد من المدن منذ بداية الموسم الجامعي الجديد، رفضا للمرسوم الوزاري القاضي بدمج مدارسهم إلى جانب المدارس العليا للتكنولوجيا وكليات العلوم والتقنيات في أقطاب بوليتكنيك.

وينص المرسوم رقم 2.15.645 الذي أصدرته وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر بتاريخ الخميس 8 غشت 2016، على دمج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية مع كليات العلوم و التقنيات والمدراس العليا للتكنولوجيا تحت ما يسمى بمدارس “البوليتكنيك”.