مجتمع

هذه هوية صاحب مشروع المشروبات الكحولية بخنيفرة

كشف موقع “ledesk” عن هوية المستشمر الذي بدأ خطواته الأولى لإنشاء وحدة إنتاج المشروبات الكحولية في جماعة سيدي لامين بإقليم خنيفرة.

وقال الموقع في تقرير نشره أمس الثلاثاء إن صاحب شركة “high atlas” المعنية بالمشروع ليس سوى المنتج والممثل النرويجي اجيل أوديغارد، المزداد سنة 1961 وهو شخص غير معروف في قطاع المشروبات الكحولية.

وبحسب مصادر الموقع، فإن السلطات تحاول الإسراع في إعطاء الضوء الأخضر لإنجاز المشروع دون دراسة أثره على البيئة.

وكان القرار الذي أصدره عامل إقليم خنيفرة والقاضي بفتح بحث عمومي يخص مشروع وحدة لتصنيع المشروبات الكحولية بجماعة سيدي لامين، وذلك بناء على طلب وارد من المركز الجهوي للاستثمار لجهة بني ملال خنيفرة، قد أثار جدلا واسعا وسط نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

واستغرب النشطاء من تراجع عامل الإقليم عن تصريحات كان قد أدلى بها في وقت سابق في اجتماع رسمي أكد فيها على ان إقليم خنيفرة غير مؤهل لاستقطاب مشاريع صناعية بسبب الوضع المتهالك للبنية التحتية بالإقليم.

وفي هذا السياق، تساءل رئيس الهيئة المغربية لحقوق الإنسان بخنيفرة، عزيز ابراهيمي عن سر تراجع الفطاح عن هذه التصريحات وإصدار قرار بفتح بحث عمومي يخص مشروع وحدة لتصنيع المشروبات الكحولية بجماعة سيدي لامين بإقليم خنيفرة.

وانهالت تعليقات على تدوينة نشرها عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخنيفرة، كبير قاشا، أكد فيها على أنه سيتم فتح بحث عمومي لدراسة التأثير البيئي لمشروع بناء مصنع للخمور في جماعة قروية من اقليم خنيفرة.

وقال أحد المعلقين يدعى سعيد أفريد: “إن الأوامر قد أعطيت للتعجيل بالمجريات القانونية لفسح المجال نحو تقريب جيول والزنازين لشباب المنطقة”، فيما قالت “إيمان ملوك” أن أول ضرر بيئي سيشكله هذا المشروع هو استنزاف المياه والأراضي الزراعية.

وأوردت إيمان في تعليقها معطيات تفيد بأنه “من أجل إنتاج قارورة بيرة سعة 500 ملليتر نحتاج 148 ليترا من الماء، أما كأس واحدة من النبيذ سعة 125 ملليتراً فتستهلك 110 ليترات من الماء”، وفق تعبيرها.

مصادر محلية قالت إن هذا المشروع الضخم على المستوى الصناعي والفلاحي، انطلقت أولى خطواته منذ مدة بعد اقتناء أراض شاسعة بقيادة كاف النسور وزراعتها بأشجار العنب الموجه لصناعة وإنتاج النبيذ.

وفي سياق متصل، دعت البرلمانية، ثورية عفيف، وزير الداخلية إلى الكشف عن الإجراءات والتدابير العاجلة التي ستتخذها وزارته لإلغاء ومنع إنشاء مصنع للخمور بجماعة سيدي لامين بإقليم خنيفرة وذلك من أجل تفادي الأضرار الكارثية التي قد يسببها المصنع.

وقالت النائبة البرلمانية في سؤال كتابي وجهته للوزير إن ساكنة جماعة سيدي لامين بإقليم خنيفرة بمعية الرأي العام الوطني تلقوا بشكل صادم قرارا عامليا رقم 2023/01 بتاريخ 23 مارس 2023 يقضي بفتح بحث عمومي المتعلق بمشروع إنشاء وحدة تصنيع الخمور.

وأوضحت برلمانية حزب العدالة والتنمية أن القرار خلف لديهم استياء عميقا واستنكارا شديدا، لكونه مشروع يزيد من استفحال ظاهرة انتشار الخمر أم الخبائث بين صفوف المواطنين، وما يخلفه من تدمير للقيم ورفع نسبة الجريمة والآفات الاجتماعية بمختلف أنواعها، من قتل وسرقة واعتداءات وتفكيك أسري وحوادث السير وغيرها.

وأشارت عفيف إلى ان هذا المصنع يأتي في وقت يحتاج فيه سكان المنطقة مشاريع تنموية سليمة تخلصهم من معاناة العزلة والفقر والبطالة، خاصة في صفوف شبابها، وفق تعبير المصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • رشيد
    منذ سنة واحدة

    اللهم إن هذا لمنكر

  • سغيد
    منذ سنة واحدة

    السلام عليكم كلام حق اريد بها باطل

  • حماد
    منذ سنة واحدة

    عمرو محبا حتى حبا وطاح في البير الرخاص ديال البني احبسوهم والتخريب ساهموا فيه

  • khalid
    منذ سنة واحدة

    المشكل في الساكنة التي تلتزم الصمت وعدم التظاهر على ابسط الحقوق

  • فكرة
    منذ سنة واحدة

    مشروع ضخم ؟ يا سلام على المشاريع المدمرة لعقول الناس و التي تدمر العلاقات الإنسانية و تؤجج التوتر و الصراعات و تدمر الشباب قبل المسنين منطقة خنيفرة بتضاريسها الجميلة و نواحيها الجادبة للسياح و التي تحتاج لمشاريع تنموية في شتى المجالات لم تجدوا سوى مصنع لإنتاج الخمور يا سلام على الإبتكار و غالبا ما سوف يبررون موقفهم بأن الإنتاج كله مصدر إلى الخارج

  • منذ سنة واحدة

    مرحبا عيد مبارك سعيد

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    حسبنا الله ونعم الوكيل لي خلاه المخطط الأخضر يكملو هاد المشروع الله ياخد فيكوم الحق حكومة الريع

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم لا تؤاخذنا بما يفعله السفهاء منا، وا إسلاماه دولة اسلامية يقام فيها مشروع لام الخبائث اللهم ان هذا منكر

  • أبو كريم
    منذ سنة واحدة

    سكوت باقي الأحزاب عن هذا الموضوع يزكي فكرة وصاية حزب العدالة والتنمية عن الشأن الديني وهم مشكورون في هذه المحطة... أينكم يا أحفاد موحى و حمو الزياني و كل الأحرار الذين عاصروه؟

  • خالد
    منذ سنة واحدة

    اللهم هذا منكر

  • رشيد
    منذ سنة واحدة

    المشاريع التنموية الحقيقية ببني ملال، أما باقي مدن الجهة فهي تعيش استنزافا لخيراتها لتنمية مدينة واحدة

  • مغربي
    منذ سنة واحدة

    أصبح الضرر البيئي أهم معصية الله، اللهم رد بنا إلى دينك ردا جميلا، و اصلح المسؤولين ليتقوا الله في ما سيسؤلون عنه يوم القيامة. أصبح النقاش يدور فقط عن الضرر البيئي، و عن البنية التحتية، فليحذر كل من يرخص للمشروع أو يعمل فيه من رب جليل، اتقوا الله و توبوا اليه في هذا الشهر الفضيل فوالله لا ينفعنا إلا التوبة و الرجوع عن هذا. السيد العامل نصيحة من عبد فقير : اتق الله و انظر ما تقدم لنفسك،

  • زازولي عادل
    منذ سنة واحدة

    انا مقترح اغلاق الحدود قبل دخول كورونا واعادة تدوير الازبال والمعقم الضوئي والكمامة المعدنية مشاريع كلها سرقت وفوتت وانا مقترح مشروع اكلمام التنموي انجز وقسم لتحطيم المشروع وابعادي قسمه عامل خنيفرة وعمل لسنة ولم ينتج شيء ولم يستفد احد انا كنت سأخلق صالون للفن لخلق مهرجانات يومية لاستقطاب السياح واستهلاك منتوجات القبائل قسمه عامل الاقليم لاني حاولت اخباره بوجوب اغلاق الحدود ورفض استقبالي