أخبار الساعة، سياسة

غيات: الحكومة نجحت في تحقيق ما فشل فيه سابقوها في الإصلاح الصحي

اعتبر محمد غيات، رئيس الفريق النيابي للتجمع الوطني للأحرار، أن هذه الحكومة نجحت في تحقيق ما فشل فيه سابقوها على مستوى الإصلاح الصحي.

وقال غيات، في مداخلة له على هامش المناقشة والمصادقة على 3 مشاريع قوانين متعلقة بالمنظومة الصحية بمجلس النواب، صباح الأربعاء، إن “الحكامة الطبية هي أساس عرض صحي إنساني يجيب على حاجيات المغاربة وهذا الأمر من حسنات هذه الحكومة”، وفق تعبيره.

وقال أيضا: “هذا الإصلاح الذي تم القيام به للنهوض بالمنظومة الصحية في وقت وجيز كاف لأن تخرج هذه الحكومة “بوجهها أحمر” لأنها نجحت فيما فشل فيه سابقاتها كما أنها واعية بأولوية إصلاح هذا القطاع منذ تنصيبها”.

وشدد المتحدث ذاته على أنه من غير المقبول أن يتنقل المريض من مناطق نائية لمدينة الرباط للعلاج بحجة عدم التوفر على خدمات ووسائل طبية في المستوى، لأن جميع المغاربة لهم الحق، على حد قوله، في خيرات البلاد.

وأشار رئيس فريق “الأحرار” بمجلس النواب إلى وجود تكامل بين قانون الهيئة العليا للصحة وقانون المجموعات الصحية الترابية وقانون الوظيفة الصحية ووكالة الدم ومشتقاته ووكالة الأدوية، مؤكدا وجود خيط ناظم بين مجموع هذه القوانين.

واستعرض غيات مختلف الإجراءات التي قامت بها الحكومة للنهوض بالمنظومة الصحية من خلال الرفع من الاعتمادات المخصصة للقطاع على مستوى قوانين المالية وإطلاق مشروع إعادة تأهيل أزيد من 1400 مركز صحي وتجهيزه بأحدث الوسائل الطبية والتقنية، مع 22 مرسوما لتنزيل ورش الحماية الاجتماعية، إضافة إلى أن 22 مليون مغربي تحت التغطية الصحية.

وذكر المتحدث ذاته برفع الحكومة من أجر الأطباء بما يناهز 4000 درهم كأكبر زيادة في تاريخ الطب العمومي، والزيادة من التعويض على المخاطر الطبية بـ1400 درهم، وتعويضات عن الزيادة في ساعات العامل وأخرى عن الاشتغال في المناطق الصعبة والنائية، فضلا عن العمل على إنشاء كليات للطب ومستشفيات جامعية في كل جهات المملكة.

وأكد غيات على أن تنزيل بطاقة “رعاية” سيظل رهانا أساسيا لحزب الأحرار والأغلبية لأنه التزام “مع الشعب وبعيد عن التسويق السياسي الشعبوي”، مشددا على أن لنهوض بالصحة والتعليم والتشغيل هي أسس بناء مجتمع مغربي عادل ومنصف ومنتج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *