مجتمع

فاتح ماي بمراكش.. الاحتجاجات تسترجع وهجها والأسعار تتربع على رأس المطالب (فيديو)

عيد الشغل بمراكش

بعد ثلاث سنوات من التوقف جراء جائحة “كوفيد19″، استرجعت احتفالات فاتح ماي بمراكش وهجها حيث شارك الآلاف في مخلتف الأشكال التي نظمتها النقابات العمالية، وأجمعت مختلف الاحتجاجات على جعل مطلب مواجهة غلاء الأسعار على رأس المطالب.

انتقدت كل النقابات المحتجة بمراكش في اليوم العالمي للعمال تفاعل الحكومة مع ملف الأسعار، وكذا استمرار بعض المشاكل الاجتماعية بالرغم من تعاقب الحكومات، حيث رددت بعضها شعارات من قبيل “الحكومات مشات وجات.. والحالة هي هي”، و”نرفع شارة الزيرو.. للحكومة المغربية”، وغيرها من الشعارات المعبرة عن السخط العام على الأوضاع الاجتماعية بالمغرب.

ولم يؤثر تزامن اليوم العالمي هذه السنة مع مطلع العطلة المدرسية وكذا درجة الحرارة المرتفعة على مستوى احتفالات واحتجاجات مختلف النقابات، حيث عاينت جريدة “العمق” ارتفاع منسوب المشاركة فيها مقارنة مع سنة 2019 التي كانت آخر سنة عرفت احتجاجات عادية قبل جائحة “كوفيد19”.

وفي هذا الصدد علق ربيع إزكي القيادي بالاتحاد المغربي للشغل والمسؤول بالجامعة الوطنية للتعليم على احتفالات هذه السنة بقوله “كباقي القطاعات المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بمراكش، حضور متميز ومميز للجامعة الوطنية للتعليم، بأكثر من 140 مناضلة ومناضل للجامعة الوطنية للتعليم بمراكش لبو نداء الجامعة”، مضيفا “فرغم بداية العطلة والحرارة المفرطة، إلا أنهم رفعوا شعارات تطالب بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه من التزامات ومطالبين بتحصين المكتسبات”.

وعرفت مختلف الاحتجاجات مشاركة النقابات القطاعية رفعت مطالب بتسوية أوضاع العاملين بها، وحفظ مصالحهم والوفاء بمقتضيات الاتفاقات والحوارات الاجتماعية الخاصة بها.

إلى ذلك، مرت جميع الاحتجاجات بالمدينة الحمراء في ظروف عادية بالرغم من الاكتظاظ الذي تعرفه خلال فترة العطلة جراء توافد السياح الأجانب والمغاربة عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *