سياسة

أخنوش: برنامج دعم الفلاحين بـ10 مليارات درهم هو الأكبر في تاريخ المغرب (فيديو)

تصوير ومونتاج: فاطمة الزهراء الماضي

اعتبر عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أن “برنامج دعم الفلاحين الذي أعطى تعليماته الملك محمد السادس خلال المجلس الوزاري بسبب ارتفاع أسعار المواد الأولية الفلاحية، هو الأكبر في تاريخ المغرب”.

وأوضح عزيز أخنوش، في كلمة له ضمن فعاليات المحطة الرابعة من منتدى المنتخبين الأحرار ببني ملال، أنه “خلال السنة الماضية، دعمت حكومته العالم القروي في إطار مكافحة آثار الجفاف بحوالي 3 إلى 4 مليارات درهم”.

أما هذه السنة، يضيف أخنوش: “سندعمه بـ10 مليارات درهم، منها 5 مليارات درهم لدعم الأعلاف، و4 مليارات درهم لدعم أسعار البذور المستوردة من الخارج، وهو ما سيؤثر إيجابا على أسعار اللحوم الحمراء”.

وبخصوص إشكاليات الماء، أبرز رئيس الحكومة أن “هناك مشاريع لم يتم الاشتغال عليها في وقتها، في إشارة إلى محطة المياه بالدار البيضاء التي فاقمت إشكالية الماء في حوض تادلة”.

ومضى بالقول: “نعرف أن الجفاف أثر على فرص الشغل في القطاع الفلاحي، لكن نتمنى سنوات فلاحية أفضل في المستقبل”، مسجلا أن حكومته تريد الاشتغال على استثمارات في الماء، حتى تستفيد منه مجموعة من الأحواض السقوية.

في سياق آخر، تطرق أخنوش في معرض كلمته إلى أسعار الكهرباء، مشيرا إلى أن “حكومته دعمت خلال السنة الماضية المكتب الوطني للكهرباء بـ500 مليار سنتيم، بينما هذا العام سنقدم دعما يصل إلى 400 مليار سنتيم”.

وأشار رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار إلى أن “أسعار الكهرباء في المغرب بقيت ثابتة، في الوقت الذي ارتفعت فيه ثلاث مرات في أوروبا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *