مجتمع

البعوض يحول حياة ساكنة عين السبع بالبيضاء إلى جحيم ومسؤول يحذر العمدة (فيديو)

انتشار البعوض بعين السبع

تصوير ومونتاج: عزيز صفي الدين

تحولت حياة ساكنة أحياء عين السبع بالدار البيضاء إلى جحيم، جراء معاناتهم اليومية مع الحشرات، الناتجة عن وجود سراديب مياه راكدة تحت عماراتهم، مما دفع عددا منهم إلى هجرة منازلهم، بينما يهدد آخرون بتنظيم احتجاجات أمام جماعة الدار البيضاء للمطالبة بالتدخل العاجل قصد الحد من هذا الوضع.

ورصدت عدسة جريدة “العمق”، تواجدا مهولا للبعوض، بالسراديب المتواجدة تحت عمارات حي الوفاق، بينما شددت الساكنة على أن هذا الوضع يتضاعف كل ما حل فصل الصيف، وهي معاناة مستمرة كل موسم منذ أن قطنوا بهذه المنازل، والسبب في ذلك يضيف السكان، هو بناء المنعش العقاري للعمارات فوق بركة مائية بالمكان”.

واشتكى ساكنة الوفاق بعين السبع في تصريحات متفقرقة للجريدة، تضررهم بشكل كبير من انتشار البعوض والصراصير جراء هذه السراديب، كما عبروا عن تخوفهم من انهيار منازلهم في يوم من الأيام بسبب الرطوبة المنبعثة من السراديب تحتهم.

من جهته، حذر كريم الكلايبي نائب رئيس مقاطعة عين السبع،من تزايد معاناة ساكنة أحياء الوفاق والأمان والبسمة والبدر والفضل والحلوة والسلام بعين السبع”، مشددا على “أن الشركة صاحبة المشروع السكني ارتكبت خطأ فادحا عندما قررت بناء مجمع سكني فوق عين مائية لم يتم حصرها قبل اطلاق المشروع، والمسؤول عن ذلك هو الفاعلين بالجماعة السابقين الذين سلموا الشركة الرخص”.

وعبر الكلايبي عن معاناة الساكنة، التي نقلها على لسانهم إلى رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء في مداخلته خلال دورة الجماعة الخميس 18 ماي 2023، محذرا الجماعة من تزايد غضب ساكنة عين السبع وتصعيدهم في وقفات احتجاجية مطالبا “التدخل قبل فوات الأوان”.

وطالب نائب رئيس مقاطعة عين السبع، “السلطات العمومية وجماعة الدار البيضاء بالعمل على إيجاد حلول عاجل لهذا المشكل لتخليص الساكنة من هذه المعاناة خاصة وأن خطورة هذه الحشرات تكمن في كونها تقتات على الدم البشري، ما يمكن أن يسبب نقلا للأمراض في ظل ما نعيشه من واقع انتشار فيروسات”.

وحول جدوى تخصيص جماعة الدار البيضاء لميزانية 20 مليون درهم برسم ميزانية 2023 لمحاربة القوارض والحشرات، قال الكلايبي وهو رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بجماعة البيضاء، “إن شركة التنمية المحلبة الدار البيضاء للبيئة المخول لها تنفيذ هذه العملية، حضرت بالمكان ورشت الأدوية ولكن بدون جوى، لأن المشكل الأساسي هو تواجد سراديب المياه الراكدة الذي لم يعالج، وكل الحلول غير ذلك تبقى ترقيعية”.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *