أدب وفنون

“حرير الصابرة”.. سلسلة تراثية تغوص في أقدم مهن فاس (فيديو)

تصوير ومونتاج: سليم الحسوني

شرع المخرج يزيد القادري، قبل أسابيع قليلة، في تصوير أحداث السلسلة التاريخية “حرير الصابرة”، حيث اختار فضاءات العاصمة العلمية فاس، من أجل الغوص في أقدم المهن التقليدية التي بصمت تاريخ المرينيين.

وقال يزيد القادري، في تصريح خاص لجريدة “العمق”، إن “سلسلة حرير “الصابرة” تدور قصتها خلال القرن 13 تحديداً خلال سنة 1356، حيث تنقل حرف ومهن تقليدية ضاربة في عمق التاريخ المغربي”.

ومن بين هذه المهن، يضيف يزيد القادري “هناك تربية دود القز وصناعة الحرير والتداوي بالأعشاب الطبية والحياكة والتطريز، إلى جانب اكتشاف نبات الصابرة بديلاً لدود القز من أجل تطريز الأزياء التقليدية”.

وعن اختيار مدينة فاس لتصوير هذا العمل التراثي، أبرز القادري أن “القصة مستلهمة أساساً من فضاءات المدينة القديمة بفاس، كما أن الطابع التقليدي والروحاني لهذه المدينة منح لطاقم العمل أجواء مناسبة”.

وانتقلت جريدة “العمق” إلى مكان تصوير سلسلة “حرير الصابرة” بأحد أحياء المدينة العتيقة، حيث التقت بعدد من نجماته، أبرزهن نجاة الوافي وهند بن جبارة وأنيسة العناية، اللاتي أجمعن على أن هذا العمل سيحظى بمتابعة كبيرة.

وفي هذا الإطار، كشفت الفنانة نجاة الوافي، في تصريح مماثل، أنها “تجسد دور “المعلمة كنزة” وهي إحدى بطلات هذا العمل التي تستقبل الفتيات من أجل تعليمهن أصول الصناعة التقليدية خصوصاً طرق خياطة القفطان والحرير”.

بينما تجسد الممثلة هند بن جبارة دور “مريم”، وهي فتاة تعيش مرارة اليتم، بعد وفاة عائلتها في الحرب على يد عسكر شبه الجزيرة الإيبيرية، حيث تحظى برعاية خاصة من طرف المعلم بن إبراهيم داخل إحدى جنانات فاس”.

وأضافت بن جبارة، في تصريح لجريدة “العمق” أن “بعد انتقالها إلى فاس، تتلقى أصول صناعة الحرير على يد المعلم بن إبراهيم على غرار باقي الفتيات”، مبرزة أن “وسط آلام رحيل عائلتها تعيش مريم قصة حب فريدة لا تخلو من التضحيات”.

ومن جهتها، قالت الممثلة أنيسة لعناية إنها “تلعب دور “زينب” وهي شابة تشتغل في مجال صناعة الحرير”، معتبرة أن “هذه السلسلة التلفزية المكونة من 4 حلقات تؤرخ لتاريخ كبار معلمي ومعلمات الحرير بالمغرب”.

وأوردت أنيسة لعناية، في تصريح مماثل، أن “بطلات هذا العمل تتميزن بارتداء أزياء تقليدية تاريخية، حيث حرصت مصممة الملابس على اختيار لباس قريب من زي الشخصيات التي عاشت خلال تلك الحقبة”.

وتحدث السيناريست محمد منصف القادري، عن تفاصيل مملة من هذه السلسلة، مبرزا أنها تدور خلال فترة ذهبية في تاريخ المغرب، إذ تصادف وقائع تاريخية أبرزها إنشاء الساعة المائية وسرد ابن بطوطة رحلته الشهيرة في حضرة السلطان أبو عنان”.

وأضاف القادري أن “حرير الصابرة منتوج مغربي خالص مستخرج من نبتة الصابرة وهي من النباتات المتواجدة في ضواحي فاس، رابطا إياها بقدوم المعلم بن إبراهيم من الأندلس إلى فاس رفقة فتيات يتيمات علمهن هذه الحرفة”.

ووسط هذه الأحداث، يضيف القادري أن “نجاح المعلم بن إبراهيم في ممارسة صناعته التقليدية، خلق بينه وبين حرار آخر صرعات شخصية على اعتبار أنه أصبح هو الذي يدفع سلعة الحرير إلى بلاط السلطان”.

وبالإضافة إلى كل هذه الوقائع، تتناول سلسلة “حرير الصابرة”، التي ستعرض على شاشة قناة الأولى، قصة مسجد “الحوت” الشهير بفاس، الذي يعالج “الحول” عند الأطفال، من خلال شخصية حفيد المعلم بن ابراهيم”.

ويشارك في بطولة سلسلة “حرير الصابرة” كل من الممثلين نجاة الوافي وهند بن جبارة وأنيسة لعناية ورباب كويد وسعد موفق وعز العرب الكغاط وعبد اللطيف شوقي وهاجر كريكع، إلى جانب أسماء فنية أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *