سياسة

“حوار في العمق” ترقبوه الجمعة .. الراشدي يتحدث عن الفساد وموقف الملك و”ريع القانون”

حل رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها محمد بشير الراشدي، ضيفا على الحلقة الثالثة من برنامج “حوار في العمق” في موسمه السادس، والذي يقدمه الزميل محمد لغروس مدير نشر جريدة “العمق”.

وتطرق الراشدي ضمن الحوار الذي سيبث غدا الجمعة، إلى منظومة الفساد بالمغرب، ودور الوكالة في محاربة هذه الظاهرة، وذلك خلال جوابه على سؤال بخصوص ما إذا كانت الدولة بمختلف مؤسساتها عاجزة أمام الفساد الذي ينخر جسم التطور والتنمية بالمملكة.

واعتبر رئيس هيئة محاربة الرشوة، أنه من الضروري تحديد مفهوم الفساد لتطويق كل تمظهراته، كما تحدث بشكل مفصل عن الكلفة الاقتصادية والاجتماعية للفساد بالمغرب، معتبرا أن هذه الظاهرة باتت “عائقا أمام التنمية”.

وعرج المتحدث على خصوصيات الفساد وصعوبة الوصول إلى الأدلة، مضيفا أن مكافحة هذه الظاهرة لا تمر فقط من خلال الزجر والعقاب، مشيرا في هذا السياق إلى موقف الملك محمد السادس من هذه الظاهرة من خلال ما دار بينهما خلال تعيينه رئيس للهيئة في 2018.

وتوقف الراشدي، عند دراسة ميدانية أنجزتها الهيئة شارك فيها مغاربة من داخل وخارج الوطن، حول قياس مستوى الفساد، وما الذي يعتبره المواطن فسادا، وما هي مواطن الفساد، والقطاعات والمجالات الأكثر تضررا.

وكشف الراشدي موقفه من ريع المقالع والمأذونيات، وعن موقع هذه الامتيازات أو ما أطلق عليه بـ”ريع القانون” في خطة محاربة الفساد، كما تحدث عن حيتان الفساد، مؤكدا أن جميع المسؤولين ليسوا فاسدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *