أخبار الساعة، مجتمع

ما صحة وقوف جهات جزائرية وراء فصل عبد الصمد ناصر من قناة الجزيرة؟

مصطفى سواق صحفي جزائري، ومدير عام شبكة الجزيرة الإعلامية بالوكالة منذ 2011

علمت جريدة “العمق” من مصادر متطابقة، أن قرار فصل عبد الصمد ناصر من عمله بقناة الجزيرة، اتخذه مدير قناة الجزيرة الإخبارية أحمد اليافعي، بعدما رفض بشكل قطع حذف تغريدة على تويتر عبر من خلالها عن دفاعه عن شرف المرأة المغربية من هجوم غير أخلاقي من طرف التلفزيون الجزائري الرسمي.

وأكدت مصادر الجريدة أن عبد الصمد ناصر لم يُستدع إلى القناة من أجل موضوع التغريدة، وإنما تم الاتصال به من طرف مدير الأخبار وطلب منه حذف التغريدة وهو الأمر الذي رفضه ناصر، ليتم التواصل معه مرة أخرى من طرف مدير قناة الجزيرة الإخبارية أحمد اليافعي، إلا أن ناصر شدد على رفضه الرضوخ لتلك المطالب، حيث أبلغه اليافعي حينها أنه سيتخذ قرارا رادعا في حقه.

وأشارت المصادر إلى أن عبد الصمد ناصر تلقى قرار فصله هو في زيارة للمغرب من أجل عيادة أمه المريضة، معتبرة أن القرار الذي اتخذه مدير القناة كان غير مبرر وغير متناسب مع سبب الفصل، لأن ناصر لم يرتكب أي خطأ مهني جسيم ولا يستدعى كل هذه القسوة أو التشدد في إنهاء خدماته، ولم يسبق طيلة مساره المهني الممتد لأزيد من 26 سنة أن صدر عنه ما يسيئ أو ما يخل بالتزماته المهنية، فضلا عن أن سمعته كانت ممتازة داخل إدارة القناة وبين زملائه في الجزيرة.

وشددت مصادر الجريدة على أن ما أثير من إشاعات بخصوص وقوف أسماء جزائرية وراء إقالته من الجزيرة أمر غير صحيح بتاتا، مؤكدة أن الأمر يتعلق بقرار اتخذ على مستوى إدارة قناة الجزيرة الإخبارية وليس الشبكة ككل التي يرأسها الجزائري مصطفى سواق.

يشار إلى أن خبر استغناء قناة الجزيرة عن الصحافي المغربي عبدالصمد ناصر، أثار حملة تضامن واسعة قادتها تنظيمات مهنية وصحافية عديدة بالإضافة إلى شخصيات معروفة على مواقع التواصل الاجتماعي وجهات نقابية وحقوقية.

وكان عبد الصمد ناصر قد التحق بقناة الجزيرة في ماي 1997 قادما إليها من القناة الأولى المغربية التي قضى بها 3 سنوات، بعد تخرجه من جامعة محمد الخامس بالرباط بإجازة في آداب وعلوم اللغة العربية.

وقدّم عبد الصمد ناصر منذ التحاقه بالقناة عدداً من البرامج، مثل منبر الجزيرة، والمشهد العراقي (من بغداد)، والشريعة والحياة لسنتين، كما غطّى أحداثا دولية كثيرة وأبرزها الانتفاضة الفلسطينية الثانية (انتفاضة الأقصى) وأحداث الحادي عشر من شتنبر 2001 والحرب على أفغانستان والحرب على العراق والحرب على لبنان 2006 والحرب على غزة 2008.

وفي عام 2017، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوحدة الإعلامية العربية عن الأسماء الفائزة بالدورة التاسعة من جائزة الهيثم للإعلام العربي، والتي ضمت المذيع المغربي المشتغل آنذاك بقناة الجزيرة عبد الصمد ناصر في صنف “أبرز مذيع تلفزيوني في العالم العربي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 11 شهر

    قرار الفصل كان ورائه اللوبي الجزائري بالقناة والتابع للكبرانات،والدليل أن عبد الصمد ناصر دافع عن المرأة المغربية في تغريدته ضد همجية الاعلام الرسمي الجزائري المسيء لكل ماهو مغربي،