مجتمع

وزارة “مزور” تجمد شهادات الدكتوراه بالمعهد الوطني للبريد والمواصلات

عبرت تنسيقية الدكاترة خريجي المعهد الوطني للبريد والمواصلات عن قلقها واستيائها من التأخير الذي يعرفه إصدار شهادات الدكتوراه الخاصة بالخريجين منذ سنة 2021.

وأشارت إلى أن التأخير الحاصل في تسليم شهادات الدكتوراه يتسبب للخريجين في الحرمان من التقدم إلى المباريات المختلفة وفرص العمل المتوفرة أو المعلن عنها، بحيث لا يتم قبول ملفات الترشح، بالنظر إلى شهادات مناقشة الأطروحة لا يعتد بها.

وأوضحت التنسيقية في بلاغ لها، أنه منذ ما يناهز سنتين تمت مناقشة الأطروحات في المعهد المذكور، وكان من المفروض أن يتم تسليم شواهد الدكتوراه الخاصة بالخريجين وفقا للإجراءات المعمول بها.

وأضافت أنه بعد محاولات عديدة من الخريجين للاتصال مع إدارة المعهد، تلقوا إخطارا شفويا من أحد موظفي إدارة المعهد يفيد أن القسم القانوني التابع لوزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة قد رفض الموافقة على توقيع هذه الشهادات، بداعي أنه تمت مناقشة الأطروحات بعد انتهاء المدة الزمنية المتمثلة في خمس سنوات المنصوص عليها في المرسوم رقم 2.11.82 الصادر في 8 غشت 2011 والمتعلق بإعادة تنظيم المعهد الوطني للبريد والمواصلات.

وذكرت التنسيقية أن مركز دراسات الدكتوراه التابع للمعهد يفتح أبواب التسجيل في السنة السادسة من سلك الدكتوراه منذ إنشائه، وتم تسليم شهادات الدكتوراه لجميع خريجي سلك الدكتوراه الذين ناقشوا أطروحاتهم في السنة السادسة أو السابعة إلى غاية نهاية 2020 وذلك بعد أسابيع فقط من المناقشة.

تنسيقية الدكاترة خريجي المعهد، أكدت في بلاغها، سلك الدكتوراه يستغرق في الجامعات من ثلاث إلى ست سنوات، وهو أمر معروف، بحسب المرسوم رقم 2.15.159 الصادر في 9 يوليوز 2015 المتمم للمرسوم رقم 2.04.89 الصادر في 7 يوليوز 2004.

وبما أن المعهد الوطني للبريد والمواصلات يعتبر مؤسسة للتعليم العالي غبر تابعة للجامعات، كان من الواجب، يؤكد بلاغ التنسيقية، على إدارة المعهد القيام بالإجراءات اللازمة من أجل تعديل المرسوم المتعلق بتنظيم المعهد وإدراج السنة السادسة تنزيلا لمبدأ المساواة في الفرص والحقوق وفق منطوق الدستور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • أستاذة باحث
    منذ 11 شهر

    لا يعقل أن يتم تجميد شواهد الدكتوراه كل هذه المدة الزمنية، يجب اللجوء الى القضاء.. سنتين ليست بالمدة الهينة، لا عجب أن هجرة الكفاءات و الأدمغة لا زالت متواصلة.

  • البحث العلمي
    منذ 11 شهر

    .L'administration dans toute sa splendeur