أخبار الساعة، مجتمع

إنزكان .. “شيكات مفقودة” تعرقل مشاريع أشخاص في وضيعة إعاقة

عبر عدد من الأشخاص في وضعية إعاقة باقليم إنزكان أيت ملول، عن استيائهم من تأخر صرف “الشيكات” المخصصة لدعم مشاريعهم المدرة للدخل، التي تم قبولها سنة 2018 للاستفادة من التمويل، تنفيذا لخدمات صندوق دعم التماسك الاجتماعي لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة.

وفي حديثهم مع جريدة “العمق”، أكد المعنيون عدم توصلهم بالدعم المخصص لمشاريعهم التي تم انتقاؤها من قبل لجان إقليمية وجهوية ووطنية، تتألف من التعاون الوطني، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، ووكالة التنمية الاجتماعية.

وأضافوا، بأن تأخر صرف “شيكاتهم” المستحقة لسنوات طوال، مخالف لتوجهات الدولة المغربية الرامية إلى النهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للأشخاص في وضعية إعاقة، وتعزيز حقوق هذه الفئة من المجتمع، وتمكينها من جميع الآليات للمساهمة في التنمية التي تعرفها المملكة.

وفي سياق متصل، فقد سبق لسبعة متضررين من هذا التأخر المسجل في هذا الملف، أن وجهوا عريضة للمندوب الإقليمي للتعاون الوطني بإقليم إنزكان آيت ملول، يطالبونه من خلالها بضرورة “التحرك من أجل انصافهم وإيجاد حل عاجل ومستعجل لملفهم، وإعطائه الأولية التي يستحقها”.

ومما جاء في نص العريضة التي اطلعت عليها “العمق”: “يشرفنا السيد المندوب الإقليمي، أن تنقسم اليكم بهذه العريضة للاستفسار عن مصير الشيكات المخصصة لدعم مشاريعنا وكذا التدخل من أجل تسريع هذه العملية”.

وأضاف أصحاب “الشيكات المفقودة” في عريضتهم: “نحيط علمكم أننا قمنا بتقديم ملفاتنا مند سنة 2015 حيث تم قبول مشاريعنا برسم سنة 2018، إذ طلب منا إنشاء حسابات بنكية وتأسيس صفات مقاول ذاتي وكراء محلات تجارية، حيث تعاني طيلة هذه المدة تفاقم نفقات هذه الأمور، إضافة إلى التأثير النفسي الذي لحقنا جراء طول الانتظار”.

وتابع حاملي المشاريع السبعة قائلين:”هذا، ونلتمس من سيادتكم الموقرة التحرك من أجل إنصافا وإيجاد حل عاجل ومستعمل لهذا الملف، وإعطائه الأولوية التي يستحقها”.

من جانبه أوضح سعيد العسري، مندوب التعاون الوطني بإنزكان أيت ملول، في تصريح خص به جريدة “العمق”، بأن المندوبية المذكورة، قامت بكافة الاجراءات اللازمة لتسوية هذا الملف بشكل نهائي.

وأكذ العسري، بأن المسار الإداري لهذا الملف، يسير في الطريق الصحيح، خصوصا بعدما تجاوبت معه مصالح الإدارة المركزية بشكل جدي، مشيرا إلى احتمالية حلحلته خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وشدد ذات المسؤول الإقليمي، على أن مندوبية التعاون الوطني بأنزكان أيت ملول، حريصة إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • نورالدين زيدا
    منذ 11 شهر

    صحيح نشكر السيد منذوب التعاون الوطني سعيد العسري على مجهوداته لحل الملف بعد عراقيل وانتظارات ذوي الاحتياجات الخاصة وعدة لقاءات بدون جدوى وخلق اطار قانوني مقاول ذاتي وكراء محالات تجارية وفتح حسابات بنكية ...كل هذا من اجل التماطل والتلاعب بنا من طرف المنذوب التعاون الوطني بانزكان سابقا ..قانونيا يجب رفع دعوة قضائية ضد المنذوب السابق التعويض لذوي الاحتياجات الخاصة... شكرا المنذوب الحالي ...