أدب وفنون

غرامات على أرباب المقاهي بسبب بث الأغاني.. والمهنيون يرفضون

توصل مجموعة من أرباب المقاهي في عدد من المدن المغربية بإشعارات من المكتب الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة يطالبهم من خلالها بأداء مستحقات “ضريبية” عن بثهم لمصنفات فنية وأدبية داخل مقاهيهم.

وحسب وثيقة اطلعت عليها “العمق”، فإن صاحب إحدى المقاهي توصل بإشعار من طرف المكتب الوطني لحقوق المؤلف يدعوه لأداء مبلغ بقيمة 6040 درهما، وهي مستحقات حق المؤلف، وذلك لبثه أغاني وأفلام في المقهى الخاصة به.

وفي هذا الصدد قال رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، نور الدين الحراق، إن مبالغ المستحقات التي يطالب بها مكتب حقوق المؤلف “مبنية على باطل وليست لها أي أسس قانونية”، معتبر أن أصحاب المقاهي والمطاعم غير معنيين بها.

وأضاف الحراق في تصريح لـ”العمق”، أن ما يقوم به المكتب تجاه المهنيين يمكن وصفه بـ”التعسف”، مشيرا إلى أنه ينضاف إلى مجموعة من “التعسفات التي تمارس على أصحاب القطاع من عدد من المؤسسات التي تنظر لأرباب المقاهي كبقرة حلوب”، على حد تعبيره.

وأوضح ذات المتحدث، أن عدد من المقاهي كانت قد توصلت سابقا بإشعارات من طرف المكتب من أجل أداء مستحقات المؤلف، إلا أنها رفضت ذلك واتجهت للقضاء الذي أنصفهم وحكم ببطلان القرار.

واعتبر الحراق، أن المقاهي والمطاعم لا علاقة لهم بقانون حقوق المؤلف لأنهم يبثون الأخبار والمباريات التي يشترون حقوقها من قناة “بي ان سبورت”، إضافة إلى تشغيلهم للإذعات التي جيب أن تتحمل مسؤولياتها، لافتا إلى أنه يمكن أن يطبق القرار على أصحاب الكباريهات الذين يقومون بأداء الأغاني واستغلالها، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *