اقتصاد

مديرة صندوق النقد الدولي تزور المغرب.. ولقاءات مرتقبة مع كبار المسؤولين الحكوميين

أعربت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، عن حماسها لزيارة المغرب ورؤية المزيد عن الاستعدادات للاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي المزمع عقدها في مراكش خلال الفترة ابتداء من التاسع وحتى 15 أكتوبر 2023.

وقالت جورجيفا في عبر تغريدة على حسابها بتويتر  إنها تتطلع إلى التواصل مع السلطات المغربية والشعب المغربي بشأن القضايا التي تهمهم وتهم المنطقة والعالم.

قالت صحيفة “جون أفريك” إن كريستالينا جورجيفا ستصل اليوم السبت وستبقى حتى يوم الثلاثاء المقبل، مشيرة إلى انها ستلتقي مع كبار المسؤولين الحكوميين، بما في ذلك رئيس الحكومة، عزيز أخنوش ، ووزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح.

واوضحت الصحيفة إن هذه الزيارة تأتي بعد أكثر من ثلاث أشهر من تقديم المغرب طلبًا للحصول على خط ائتمان مرن (LCF) من صندوق النقد الدولي.

وفي مارس الماضي، أعلن صندوق النقد الدولي عن أنه تلقى طلبا رسميا من السلطات المغربية للحصول على خط ائتمان مرن بقيمة 5 مليارات دولار، ما يعادل حوالي 60 مليار درهم.

وأفاد الصندوق، في بلاغ صحافي سابق، بأن مجلسه التنفيذي اجتمع، في دورة غير رسمية، لمناقشة الطلب التي تلقاه من المغرب للحصول على خط ائتماني مرن (Flexible Credit Line) لمدة عامين.

وحسب الصندوق فإن هذا الخط سيساعد على الحماية من الصدمات الخارجية، حيث يزود الدول التي تتوفر على إطار سياسات قوية وسجلات تتبع للأداء الاقتصادي من الوصول بشكل كبير ومسبق إلى موارد الصندوق دون شروط.

وأشارت صحيفة “جون أفريك” إنه من المقرر أن تحضر كريستالينا جورجيفا مؤتمرا في الرباط حول العملات الرقمية للبنك المركزي، وهو حدث سيتم تنظيمه بالتعاون مع بنك المغرب في 19 يونيو.

وأوضح المصدر ذاته أن مديرة صندوق النقد الدولي ستحضر مقابلة مع الطلاب في إحدى الجامعات، كما ستعمل على زيارة الموقع الذي سيستضيف الاجتماعات السنوية.

ومن المتوقع أن يشارك في الاجتماعات السنوية، التي تعود إلى القارة الإفريقية بعد خمسين عامًا من نسختها الأولى في كينيا عام 1973، ما لا يقل عن 14000 مشارك، بما في ذلك معظم وزراء الاقتصاد والمالية ومحافظو البنوك المركزية في الدول الأعضاء البالغ عددها 189 دولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *