مجتمع

برلماني يكشف لـ “العمق” مستجدات النظام الأساسي الجديد لموظفي التعليم

كشف عضو مكتب لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، حسن أومريبط، عن أهم المستجدات التي سيعرفها النظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي رجال ونساء التعليم.

وفي هذا السياق، قال حسن أومريبط في تصريح لجريدة العمق إن النظام الأساسي سيخلق إطارا مساعدا إداريا في مؤسسات التعليم الابتدائي، على غرار الحراسة العامة في الثانوي، دون أن يكشف عن التسمية التي ستطلق على هذا الإطار.

وأشار المتحدث إلى تغيير شروط الولوج إلى مسلك الإدارة التربوية حيث ستشترط الوزارة 10 سنوات أقدمية، 15 والسلم 10 على الأقل، عوض السلم 11 مع الخضوع لتكوين لمدة سنتين، عوض سنة واحدة، وشهادة الإجازة أو ما يعادلها، مشيرا إلى المعنيين سيتخرجون بالسلم 11 وسنتين جزافيتين.

وبخصوص ولوج مركز التخطيط والتوجيه، أوضح الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للإدارة التربوية للاتحاد المغربي للشغل أن شروط الولوج ستكون هي نفس شروط ولوج مسلك الإدارة التربوية، لافتا إلى إمكانية الولوج إلى مسلك التفتيش في نفس التخصص، بعد سنتين من التخرج، مع تقليص فترة التكوين من سنتين إلى سنة واحدة بالنسبة لفئة المستشارين.

أما بخصوص التفتيش التربوي، فقد أوضح البرلماني عن حزب الكتاب أن الراغبين في ولوج مركز تكوين المفتشين سيكون عليهم التوفر على نفس شروط الإدارة التربيوة أي الإجازة والسلم العاشر والخضوع لتكوين مدته سنتان.

وقال أومريبط إن ملحقي الادارة والاقتصاد سيسمح لهم بتغيير الإطار إلى ممون،بعد فترة تكوينية بمركز التكوين لمدة سنتين، ويحق لهم بعد سنتين من التخرج الولوج إلى مركز تكوين المفتشين بعد الخضوع لتكوين لمدة سنة، عوض سنتين.

وبخصوص الأستاذ الباحث، أوضح المتحدث أنه سيسمح بتغيير الإطار إلى باحث مساعد لحاملي شهادة الدكتوراه أو مايعادلها، قبل الترقي إلى أستاذ باحث بثلاث درجات (أ و ب و ج) على غرار المعمول به في التعليم العالي، مشيرا إلى أن الوزارة تقترح مقابلة ومشروعا لتغيير الإطار وهو ما ترفضه الجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش) مقترحة التغيير المباشر للإطار، إسوة بمديري المؤسسات التعليمية بالإسناد الذين غيروا إطارهم من أستاذ إلى متصرف تربوي دون الخضوع لتكوين ولا اجتياز مقابلة.

أما فئة المساعدين التقنيين والإداريين فقد تم اعتماد تسمية “مساعد إداري” كتسمية مشتركة بعد دمجهم في النظام الأساسي الخاص بالوزارة. كما تم وضع السلم السابع في طور الانقراض، وترقيتهم إلى الدرجة الموالية لدرجتهم الحالية.

وعلاقة بموضوع الترقية بالشهادة، أوضح اومريبط أنه تم تأجيل العملية المزمع تنفيدها قبل متم هذا الشهر خلال الاتفاق الأخير بين الوزارة والنقابات الأكثر تمثيلية، مشيرا إلى أن عملية تغيير الإطار بالنسبة لحاملي الشهادات (الماستر أومايعادله)، سيتم التنصيص عليها بشكل آلي في النظام الأساسي دون الحاجة إلى مرسوم لإجراء العملية في كل مرة.

وعن ملف الزنزانة 10، قال أومريبط إن الوزراة عبرت من خلال مقترحاتها عن نيتها التصفية النهائية لهذا الملف، وفتح النقاش من أجل إيجاد السبل المثلى للطي النهائي لهذا الملف (التسويةعلى شكل دفعات)، من الأقدم إلى القديم فالأقل أقدمية، وفق تعبير المصدر.

وكشف المتحدث عن مستجدات الإدارة التربوية، إذ تدخلت الوزارة لدى الخزينة العامة لإصلاح المشاكل التي تعترض الإسناديين المرتبين في الرتب 11و12 و13، مشيرا إلى أن بالترقية ستتم على مستوى مسارين (الإسناديون وخريجو المسلك) حسب النسب المتفق في شأنها سلفا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مستورا
    منذ 10 أشهر

    إن سياسة التسويف والمماطلة ترهن العملية التعليمية وتحدث انشقاقات في صفوف الشغيلة التعليمية لا يمكن الحد من أثاره السلبية ويقوض الممارسة التعليمية بغير رجعة. القانون الإطار ولد ميتا بسبب سياسة بلقاسمي التدميرية ضد الأمة المغربية