مجتمع

بطلها محامي.. الشرطة القضائية بالبيضاء تحقق في عملية سطو على عقارات بسطات

فتحت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء، بحثا قضائيا في قضية تتعلق “بالسطو على عقارات الجمعية الخيرية الإسلامية من طرف أشخاص داخل الوطن وآخرون بالخارج، بعدما أحال عليهم الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بسطات، شكاية تجار قيسارية القصبة بعمارة الجمعية الخيرية.

ورفع التجار الشكاية ضدا أفراد هذه الشبكة، في شخص محامي بهيئة سطات، الذي اعتبروه شريكا في عملية السطو على عقارات الجمعية الخيرية المحتضن للقيسارية، من خلال “تزويره وثائق وعقود منجزة من طرفه لمحاولة الاستيلاء على عدة عقارات لفائدة شبكة خارج الوطن”.

وأوردت الشكاية ضد المحامي المذكور، أنه “قام بتقييدات احتياطية للعقار بناء على دعوة استحقاق لأجانب ضد شخص يسمى “ع.ر”، الذي تبين فيما بعد أنه شخصية وهمية وفق ما وصلت إليه التحقيقات القضائية”.

وأضافت المعطيات، أن المحامي موضوع الشكاية، يكتري شقة بعمارة الخيرية الإسلامية بسطات التي تم الاستيلاء عليها من “مافيا عقار”، بينما استغرب المشتكون، من ترتيب آثار قانونية على إشهاد ضبطي لتقييد احتياطي للعقار المذكور بتاريخ 16 يناير 2017، في وقت لم يفتح أي ملف بشأن القضية إلا بتاريخ 30 ماي 2023.

وأكد إشهاد ضبطي صادر بتاريخ 30 ماي 2023، أنه “لم يفتح أي ملف في 16 يناير 2017، يتعلق بدعوى الاستحقاق المقدم من طرف المحامي بهيئة سطات موضوع الشكاية، نيابة عن “ك.د” ومن معها في مواجهة “ع.ر” الشخصية الوهمية، إلا يوم 30 ماي 2023.

نفس الشكاية التي وضعها تجار بقيسارية الخيرية الإسلامية أمام الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بسطات، رفعوا نسخة منها إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض بالرباط.

يذكر أن نفس الضحايا، سبق ورفعوا شكاية مباشرة إلى قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بسطات، بعدما سبق وأحيل الملف على المحكمة الابتدائية بالمدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *