مجتمع

عدوان جنين.. هيئات مغربية تدعو لتدخل المحكمة الدولية وتطالب الرباط بإلغاء التطبيع

في أولى ردود الفعل المغربية تجاه العدوان الإسرائيلي على جنين، نددت هيئات مغربية، بشدة، بالعملية العسكرية الأكبر للاحتلال في جنين منذ 20 عاما، مطالبة بتدخل المحكمة الجنائية الدولية، واعتبرت أن ما يقع يستوجب من الرباط إلغاء التطبيع مع تل أبيب.

ومنذ فجر اليوم الإثنين، تشن قوات الاحتلال عملية عسكرية هي الأوسع منذ 20 عاما على جنين، حيث أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن ارتفاع عدد الشهداء جرّاء العدوان إلى 9 فلسطينيين إلى حد الآن، وإصابة 50 آخرين بينهم 10 في حالة الخطر.

المبادرة المغربية للدعم والنصرة، أدانت بشدة العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين، واصفة إياه بـ”جريمة حرب ضد المدنيين، تستوجب تدخل المحكمة الجنائية الدولية، حيث ينتهك فيه الصهاينة كل الأعراف والمواثيق الإنسانية”.

وطالبت الهيئة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، “المنظمات الحقوقية وكل أحرار العالم للتدخل من أجل توفير الحماية الدولية للمدنيين في فلسطين”.

ودعت في هذا الصدد، المسؤولين المغاربة، “وفي كل الدول المطبعة، إلى إلغاء كل أشكال التعاون والتطبيع مع الاحتلال الصهيوني”، معتبرة الاستمرار في مسار الهرولة والتطبيع بمثابة شرعنة لهذه الجرائم الصهيونية وتشجيع للاحتلال على مزيد من قتل للمدنيين”.

وعبرت الهيئة ذاتها، عن تضامنها ودعمها للمقاومة الفلسطينية، مهيبة “بكل القوى المجتمعية ببلادنا للتحرك وإطلاق فعاليات احتجاجية على الجرائم الصهيونية وإسناد المقاومة والنضال الفلسطيني، ومناهضة كل أشكال التطبيع”.

من جهتها، استنكرت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، ما وصفتها بـ”المجازر الوحشية التي ترتكبها قوات الاحتلال الصهيوني في حق سكان جنين”، داعية المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته في وقف العدوان.

وجددت الهيئة “رفضها القاطع لكل أشكال التطبيع مع الكيان المجرم، واعتبارها كل تنسيق معه خيانة لدماء الشهداء في فلسطين” وفق بلاغ لها، توصلت “العمق” بنسخة منه.

ودعت في هذا الصدد “الشعوب العربية والاسلامية للتضامن والتنديد بالمجازر الوحشية التي يرتكبها الصهاينة في حق أهلنا في فلسطين”.

وكانت منظمة “أطباء بلا حدود” قد كشفت أن الجرافات الإسرائيلية دمرت الطرق المؤدية إلى مخيم جنين، مما عرقل وصول الإسعاف إلى المرضى، مشيرة إلى أن التصريحات الإسرائيلية بأن البنية التحتية العسكرية هي فقط المستهدفة تتعارض بشكل صارخ مع ما نراه.

عمليات المقاومة

بالمقابل، قالت كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس (الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي)، إنها أوقعت عددا من قوات الاحتلال في حقل من النيران عند دوار السينما.

وأكدت كتيبة جنين مقتل وإصابة عدد من جنود الاحتلال جراء تفجير عبوات “طارق 1” التي تستخدم لأول مرة في استهداف جيب عسكرية إسرائيلية، مشيرة إلى أنها تمكنت من إسقاط مسيرة ثالثة لقوات الاحتلال في سماء المخيم والسيطرة عليها.

وقال الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، زياد نخالة، إن ما يجري في جنين مذبحة يقوم بها العدو الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، مضيفا أن فصائل المقاومة الفلسطينية وسرايا القدس ستقوم بواجبها لوقف هذه المذبحة.

من جهتها، دعت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، “مجاهديها وخلاياها المنتشرة في الضفة والقدس المحتلة بضرب المحتل في جميع أماكن وجوده بكل السبل”، مضيفة أن “جميع الخيارات مفتوحة أمام المجاهدين للرد على تغوّل الاحتلال ولجم عدوانه على أهالي جنين”.

وكشفت كتيبة جنين القسام التابعة لكتائب القسام، إنها أوقعت جنودا من وحدة إيعوز في كمين محكم عند مسجد الأنصار بجنين، لافتة إلى وجود إصابات في صفوف العدو بعد استهدافهم بوابل كثيف من الرصاص المباشر.

وفي نفس الصدد، قالت كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس (الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي)، إن المقاومين الفلسطينيين استهدفوا قوة إسرائيلية خاصة تحصنت داخل أحد المنازل على أطراف المخيم.

ردود الفعل العربية

وفي أول ردود الفعل العربية على العملية الإسرائيلية في جنين، حذرت الأردن من دوامة عنف، فيما قالت مصر إن على المجتمع الدولي التدخل لوقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي، بينما قالت قطر إن على المجتمع الدولي وقف انتهاكات الاحتلال.

وأجرى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي لبحث سبل وقف العدوان على جنين، فيما طالبت الخارجية الفلسطينية واشنطن بـ “تحرك فوري”.

وقال الشيخ في تغريدة على “تويتر”: “جرى اتصال عاجل بيني وبين وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي وتباحثنا في تطور الأوضاع في جنين والجهد المشترك على الصعيد العربي والدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على جنين ومخيمها”.

وأضاف أن “العدوان المتواصل على شعبنا سيجر المنطقة إلى دوامة من العنف وعدم الاستقرار”.
من جانبها، قالت “الخارجية الأردنية” في بيان، إن الوزير الصفدي والشيخ حذّرا في الاتصال من “التبعات الكارثية للعدوان الإسرائيلي على جنين”.

وأشار البيان الأردني، إلى أن الصفدي والشيخ، بحثا “سبل التحرك المشترك عربيا ودوليا لمواجهة التصعيد الإسرائيلي الخطير، وما يمثله من تهديد للأمن في المنطقة برمتها”.

من جانبها، أدانت مصر “الاعتداء” الإسرائيلي على مدينة جنين شمال الضفة الغربية، وما أسفر عنه من ضحايا ومصابين فلسطينيين، مطالبة بـ”تدخل الأطراف الدولية الفاعلة لوضع حد لتلك الانتهاكات”.

جاء ذلك في بيان صادر عن الخارجية المصرية عقب العملية الإسرائيلية في جنين.

ووفق البيان فقد “أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات، الاعتداء الذى قامت به القوات الإسرائيلية على مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة، ما أسفر عن وقوع 5 ضحايا و27 مصاباً من أبناء الشعب الفلسطيني حتى الآن”.

وأكدت الوزارة على “رفض مصر الكامل للاعتداءات والاقتحامات الإسرائيلية المتكررة ضد المدن الفلسطينية، وما تسفر عنه من وقوع ضحايا أبرياء من المدنيين في استخدام مفرط وعشوائي للقوة، وانتهاك سافر لأحكام القانون الدولي والشرعية الدولية”.

وحذرت من “المخاطر الجسيمة للتصعيد الإسرائيلي المستمر ضد الفلسطينيين، وما يؤدى إليه من تأجيج لحالة الاحتقان ومفاقمة معاناة الشعب الفلسطيني، وتقويض للمساعي المبذولة لخفض التوتر في الأراضي المحتلة”.

وطالبت مصر “الأطراف الفاعلة والمؤثرة دولياً بالتدخل لوضع حد لتلك الانتهاكات وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الذى تزداد معاناته يوما بعد يوم”.

من جهتها، أدانت قطر “عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها، الذي أدى إلى سقوط شهداء وجرحى”، واعتبرته حلقة جديدة في سلسلة اعتداءات الاحتلال المستمرة وجرائمه المروعة بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.

وحذرت الخارجية القطرية في بيان لها من “تلاشي فرص السلام واتساع دائرة العنف بسبب التصعيد الإسرائيلي المتواصل في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وشددت قطر على ضرورة “تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني، وإلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها السافرة للقانون الدولي وحملها على احترام قرارات الشرعية الدولية”.

وجددت قطر “موقفها الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق”، بحسب تعبير البيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • رضى روان
    منذ 10 أشهر

    أين محكمة العدل الدولية ؟أين جنود الدولية للأمم المتحدة ؟ إن الصهاينة سرطان يجب إستأصاله دولياً لعدم إحترامه المواثيق الدولية و الحق الأسمى لإقامة دولة فلسطين.

  • فاعل تربوي متقاعد
    منذ 10 أشهر

    الكيان الصهيوني/تحت الحماية الغربية/يتمادى في اعماله الاجرامية وقد يقوم مستقبلا باكثر مما قام به منذ عقود املا منه في طمس الهوية الفلسطينية.ولكن ليعلم ان هناك الها قادر على إحقاق الحق وازهاق الباطل.فلسطين ستبقى ولن تزول .قال تعالى في كتابه الحكيم/ان الله يمهل ولا يهمل/.ما سيصيب الكيان الصهيوني الغادر امر وشيك لا محالة. نتمنى من الله ان ينتقم من هؤلاء الاعداء . النشر من فضلكم