مجتمع

لحماية البحار والمحيطات.. عملية “بحر بلا بلاستيك” تعود لشواطئ المملكة

عمرها 80 سنة.. غرق سيدة مسنة بشاطئ "سيد البشير" بالناظور

أطلقت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تترأسها الأميرة للا حسناء، الدورة الرابعة من عمليتها “بحر بلا بلاستيك”، برسم فصل صيف 2023، والتي ستستمر إلى غاية 15 شتنبر القادم.

مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أفادت في بلاغ صحفي لها، أن الحملة التحسيسية حول تلوث المحيطات تندرج في إطار الموسم الرابع والعشرين من برنامج شواطئ نظيفة، والذي يشمل هذه السنة 109 شاطئاً، 27 منها تحمل اللواء الأزرق.

وأضاف البلاغ، أنه سيتم توفير فضاء نظيف، مجهز وآمن وحيوي للمصطافين، لمواكبة هذه الشواطئ من لدن المؤسسة والمديرية العامة للجماعات الترابية، حيث ستستفيد منها 67، من مساهمة ومواكبة 26 شريكا اقتصاديا، يوفرون موارد مادية وبشرية إضافية.

وأكد المصدر ذاته، أن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ملتزمة بشدة بحماية البحار والمحيطات. وقد انضمت إلى عقد الأمم المتحدة لعلوم المحيطات من أجل التنمية المستدامة، الذي يتمثل أول تحدياته العشرة في فهم التلوث البحري ومكافحته.

وحصلت عملية “بحر بلا بلاستيك” على جائزة الممارسات الفضلى بشواطئ اللواء الأزرق في العالم، من خلال تخفيض النفايات البلاستيكية بمقدار 10 أطنان لكل شاطئ، عن طريق 40.000 إجراء للتوعية البيئية، وتحسيس حوالي مليوني شاب، وإعادة تدوير جميع النفايات البلاستيكية التي تم جمعها.

وأشار إلى أنه سيتم عقد شراكة مع وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة، لتنظيم أنشطة تحسيسية لفائدة تلاميذ برامج المدارس الإيكولوجية، والمراسلين الشباب من أجل البيئة والمشرفين عليهم.

وبحسب المصدر ذاته سيتم تنسيق هذه الأنشطة، مع حوالي 20 جمعية غوص محترفة ستقوم بعمليات تنظيف قاع البحر في 24 شاطئاً، لتكون بمثابة أساس لورش التوعية والتحسيس وإعادة التدوير.

كما ستعمل عملية “بحر بلا بلاستيك” على توعية وتحسيس أطفال المخيمات الصيفية التابعة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، وتعبئة الجامعة الوطنية للكشفية المغربية، إضافة لإنشاء مكتبات في بعض الشواطئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *