أخبار الساعة، مجتمع

أبرزها “قصر البحر”.. سفير البرتغال بالمغرب يزور مآثر تاريخية بآسفي

زار السفير البرتغالي بالمغرب، كارلوس بيريرا ماركيز، عددا من المآثر التاريخية بآسفي، أبرزها معلمة دار السلطان والكاتدرائية البرتغالية وقصر البحر، وهي معالم شيدت خلال فترة الاستعمار البرتغالي.

ورافق السفير البرتغالي في هذه الجولة، كل من أبو القاسم الشبري، مدير مركز الدراسات المغربية البرتغالية، وخالد أفقيهي، المدير الإقليمي لوزارة الثقافة بآسفي.

وتأتي هذه الزيارة، وفق بيان للمديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بآسفي، في إطار نهج سياسة تشاركية تهدف إلى الحفاظ على هذا الموروث المعماري، عبر إشراك خبراء برتغاليين مختصين في الترميم والصيانة.

وفي سياق متصل، أعلنت المديرية الإقليمية لوزارة التجهيز بآسفي، عن إطلاق طلب عروض لإنجاز أشغال ترميم وصيانة معلمة قصر البحر التاريخية، حيث من المنتظر أن تجرى هذه العملية يوم 27 يوليوز الجاري.

وقد خصص لهذا المشروع التاريخي، غلاف مالي قدره 13.5 مليار سنتيم، إذ سيستثمر في تدعيم الواجهة البحرية لقصر البحر وترميم أسواره وأبراجه، وبناء حاجز تدعيم جرف أموني والجرف البديل.

والتزمت وزارة الداخلية بـ3 مليار سنتيم، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل بـ2 مليار سنتيم، بينما حددت مساهمة وزارة التجهيز والماء في 8 مليار سنتيم ومجلس جهة مراكش آسفي في 5 مليون درهم، وجماعة آسفي بـ2 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *