مجتمع

تقرير: 89% من العمال بالمغرب دون ضمان اجتماعي ولا يستفيدون من إجازات

أظهرت بيانات مسح، لمنظمة العمل الدولية، على أن عدد العمال المغاربة غير الرسميين يتراوح ما بين 75% و89% من مجموع العمال.

ويندرج ضمن مفهوم العمالة غير الرسمية، حسب المنظمة، الموظف أو العامل الذي لا يتوفر على ضمان اجتماعي، ولا يستفيد من الإجازات السنوية، والإجازات المرضية، والإجازات مدفوعة الأجر.

المسح الذي قامت به المنظمة لأزيد من 147 دولة حول العالم، وفقا لبيانات سنة 2019، كشف عن معطيات صادمة بالدول العربية، حيث وصلت نسبة العمالة غير الرسمية بموريتانيا لأزيد من 90%.

تتقارب هذه النسبة بكل من: الأردن ومصر وليبيا والجزائر، وتونس وفلسطين ولبنان والسعودية والعراق والحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة وقطر وعمان وجيبوتي حيث تتراوح بين 50% و47%.

ترتفع النسبة المذكورة في كل من سوريا والسودان، واليمن والصومال لتتراوح بين 75% و89%، فيما تؤكد المنظمة على أن العمل ليس مجرد سلعة أو منتج غير متحرك يمكن التفاوض عليه، طمعاً بالربح الأعلى أو السعر الأرخص.

ويرتبط العمل اللائق حسب المنظمة الدولية باحترام الفرد لذاته ورفاهه ونموّه كإنسان. ومعايير العمل الدولية هي خير سبيل لتوفير العمل اللائق.

وتنص الاتفاقيات والتوصيات الصادرة عن المنظمة على أدنى مستويات الحماية المتعلقة بمسائل عمل معينة، كعمل الأطفال والعمل الجبري والمساواة بين الجنسين وسواها.

وتتضمن أيضا الوقائع والتحديات المستجدة التي يواجهها العاملون، لتسهم المنظمة بدورها في ترسيخ مبدأ تكافؤ الفرص في البلدان والصناعات من أجل منافسة عادلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *