مجتمع

نادي القضاة يتهم مندوبية التامك بمخالفة الدستور ويعدد أسباب الاعتقال الاحتياطي

اعتبر نادي قضاة المغرب أن في بلاغ المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج الأخير، نوعا من محاولة التأثير على قرارات الاعتقال التي قد يتخذها في المستقبل، و”هذا مخالف للدستور”.

وكانت المندوبية العامة لإدارة السجون قد عبرت في بلاغ عن قلقها من اكتظاظ السجون، محذرة من الانفلات أمني بالمؤسسات السجنية، ودعت السلطات القضائية والإدارية إلى الإسراع لإيجاد حلول كفيلة بحل هذه الإشكالية.

وقال رئيس نادي القضاة عبد الرزاق الجباري، في تصريح صحفي، إن توجيه الدعوة إلى القضاء من لدن إدارة حكومية تختص، حصرا، في تنفيذ الأحكام القضائية، “فيه نوع من محاولة التأثير على قرارات الاعتقال التي قد يتخذها في المستقبل، وهذا مخالف للدستور والقانون والمعايير الدولية المتعلقة باستقلالية القضاء، وكذا الخطب الملكية السامية التي ما فتئت تحث على ضرورة احترام هذه الاستقلالية”.

أما إشكالية الاعتقال الاحتياطي، يضيف الجباري، “فلا شك أن عواملها ومسبباتها متعددة مركبة، ويرجع جلها إلى عمل السلطتين التنفيذية والتشريعية وليس القضائية التي لا تعدو أن تكون مطبقة للقانون ليس إلا”.

ومن هذه الأسباب، بحسب رئيس نادي القضاة، تأسيس السياسة الجنائية المختارة من لدن الحكومة على العقوبة السالبة للحرية وميلها إليها كحل سهلٍ لمواجهة الجريمة (شغب الملاعب، الغش في الامتحانات، الطوارئ الصحية أنموذجا)، مع أن السياسة الجنائية المعاصرة تقوم على اعتماد تدابير اجتماعية واقتصادية وثقافية وتربوية تهدف إلى معالجة مسببات الجريمة قبل ارتكابها.

وتابع الجباري أن من هذه الأسباب أيضا ارتفاع نسبة الجريمة بكل أنواعها (خصوصا الخطيرة منها) داخل المجتمع بشكل ملفت للنظر جراء تراجع العديد من المؤسسات عن القيام بأدوارها في التهذيب والتربية (المسجد، الأسرة، المدرسة، الإعلام، السينما .. إلخ)، “وهو ما يحتم، بالمقابل، ضرورة توفير الأمن للمواطنين أفرادا وجماعات، مع ملاحظة عدم مواكبة ذلك ببناء مؤسسات سجنية لإعادة تأهيل الجناة واستيعاب عددهم المتزايد”.

بالإضافة إلى “ارتفاع حالات العود إلى ارتكاب الجريمة بشكل ملفت نتيجة فشل برامج إعادة التأهيل والإدماج، كما أن ذلك ناتج عن فشل السياسة العقابية التي تعتبر فيها العقوبة السالبة للحرية قطب رحاها”، يضيف المصدر.

ومن أسباب الاعتقال الاحتياطي أيضا، بحسب الجباري، عدم تفعيل مؤسسة الإفراج المقيد بشروط، وهي التي تشرف عليها لجنة إدارية يترأسها وزير العدل أو من ينوب عنه، وتبت في اقتراحات مدراء المؤسسات السجنية نفسها بالإفراج عن بعض من برهن عن تحسن سلوكه، وكان من شأن تفعيل هذه المكنة القانونية بمبادرة من إدارة المؤسسات المذكورة أن يقلص من نسبة الساكنة السجنية.
و”تعثر ورش مراجعة مجموعة القانون الجنائي، والذي كان معولا عليه لرفع التجريم عن العديد من السلوكات البسيطة، والتخفيف من حدة اللجوء التشريعي إلى العقوبة السالبة للحرية”، يضيف النادي.
كما حمل النادي تعثر ورش مراجعة قانون المسطرة الجنائية، جزءا من المسؤولية في هذا الأمر، حيث “كان معولا عليه لإقرار العقوبات البديلة للعقوبات السالبة للحرية القصيرة المدى، وكذا توسيع صلاحيات قاضي تطبيق العقوبة”.

بالإضافة إلى عدم تنفيذ جملة لا بأس بها من الأحكام القضائية القاضية بإيداع محكوم عليهم في مؤسسة للعلاج، إما لانعدام مسؤوليتهم بسبب خلل عقلي، أو لنقصانها بسبب ضعف عقلي، تطبيقا للقانون الجنائي ومراعاة لمبدأ المحاكمة العادلة، وهذا ما تم تسجيله في تقارير رئاسة النيابة العامة، فضلا عن تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان لسنة 2022.

ناهيك عن عدم تنفيذ الأحكام القضائية القاضية بإيداع الجناة للعلاج من أجل القضاء على التسمم الناتج على استعمال المخدرات، تطبيقا للفصل 8 من ظهير 21 ماي 1974، ومراعاة لحقهم في العلاج، بسبب عدم إحداث مصحات خاصة بذلك، وهذا ما تم رصده في كل تقارير رئاسة النيابة العامة منذ تأسيسها، بحسب الجباري.
كما أن “نسبة لا بأس بها من المعتقلين تقضي مدة الإكراه البدني نتيجة عدم قدرتها على تسديد ما بذمتها من ديون عمومية بناء على مسطرة تحصيل هذه الديون كما هي مقررة في القانون”، يضيف المصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • محمد
    منذ 9 أشهر

    الحل هو تسريع وتيرة مراجعة واصلاح ورش القانون الجناءي خاصة بعض الفصول المتقادمة منه. المرتبطة بالحريات الفردية والجماعية والتي لم تعد تساير ما وصل اليه المجتمع المغربي من تطور في شتى المجالات. باعتبار هده الحريات لا تمس ولا تشكل ضررا لا على المجتمع و الأسرة ولا على المؤسسات.

  • محمد
    منذ 9 أشهر

    السلام ، من يقنع اخواننا القضاة ان استقلالية القضاء لا تعني بتاتا انهم فوق المساءلة وفوق النقد ولا ياتيهم الباطل ويعملوا ما يحلوا لهم ...ولابسط الاسباب يقوم النادي بالرد وبسرعة فاءقة كمن يتحسس رأسه ...الكل يعلم ما هو قضاءنا ومحاكمنا والبيانات لن تغير الواقع...الكل يعلم على سبيل المثال فقط أن الاعتقال الاحتياطي يستعمل بكثرة وبشطط ويجدون له التكييف المناسب ويمثل تصف المعتقلين وباعتراف النيابة العامة والمجلس الاعلى ..مادا اكثر

  • Aziz
    منذ 9 أشهر

    السلام ، من يقنع اخواننا القضاة ان استقلالية القضاء لا تعني بتاتا انهم فوق المساءلة وفوق النقد ولا ياتيهم الباطل ويعملوا ما يحلوا لهم ...ولابسط الاسباب يقوم النادي بالرد وبسرعة فاءقة كمن يتحسس رأسه ...الكل يعلم ما هو قضاءنا ومحاكمنا والبيانات لن تغير الواقع...الكل يعلم على سبيل المثال فقط أن الاعتقال الاحتياطي يستعمل بكثرة وبشطط ويجدون له التكييف المناسب ويمثل تصف المعتقلين وباعتراف النيابة العامة والمجلس الاعلى ..مادا اكثر