تمازيغت

في موقع رسمي للجماعة.. وصف الأمازيغ بالبربر يثير استياء بخنيفرة (صورة)

أثار وصف قبائل زيان الأمازيغية بالبربرية في الموقع الرسمي لجماعة خنيفرة استياء نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرين ذلك إساءة للقبائل وللأمازيغ بصفة عامة.

وكتب موقع الجماعة في صفحته الأولى تعريفا بالمنطقة أن مدينة خنيفرة حاضرة إقليم يحمل اسمها، تقع في جهة بني ملال خنيفرة حسب التقسيم الجديد للجهات بين جبال الأطلس المتوسط على ارتفاع 826م فوق سطح البحر وتحيط بها أربعة جبال ٬ وتعتبر عاصمة قبائل زيان الأمازيغية، إذ يشهد لها التاريخ بمقاومتها ضد المستعمرين الفرنسيين في بداية القرن العشرين.

وأضاف الموقع أن “عاصمة قبائل زيان البربرية” تتموقع بقوة في خانة المدن المغربية الأكثر إشعاعا٬ على المستوى الإقليمي والجهوي، لتصبح واجهة سياحية مشرقة للأطلس المتوسط في مختلف تجلياته.

وقال رئيس الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخنيفرة، محمد الزندور” إنه قام بزيارة موقع الجماعة بمناسبة تخليد اليوم الدولي للشعوب الأصلية الذي يصادف 9 غشت من كل سنة، كما اعتمدته الأمم المتحدة منذ سنة 1994 عله يجد ما يشير لهذا اليوم، خاصة وأن المنطقة موطن لقبائل زيان الأمازيغية المعنية بهذا اليوم الدولي، إلا أنه فوجئ بالموقع الإلكتروني يُعرّف مدينة خنيفرة بعبارة عاصمة قبائل زيان “البربرية”.

وقال إن ما يحدث يدل على غياب للوعي غير المبرر لأصل ومعنى كلمة “بربر” التي تعتبر سُبّة ونعت قدحي، وجهل حتى لموقف معهد IRCAM كمؤسسة للدولة تعنى باللغة والثقافة الأمازيغية والذي لا تجد في أي من إصداراته لنعت الأمازيغ بالبربر بل يرفض كل كتابة واردة إليه تحمل كلمة بربر.

واعتبر الحقوقي ذاته في تصريح لجريدة “العمق” العبارة الواردة بالموقع مستفزة و سُبّة لقبائل زيان وكل الأمازيغ، مطالبا المجلس البلدي بتحديث الموقع وحذف العبارة مع اعتذار لقبائل زيان عن هذا النعت.

ودعا ضمن حديثه إلى العمق المجلس الجماعي لمواكبة الأيام الدولية والوطنية خصوصا التي لها صلة بطبيعة الإقليم وساكنته، خاصة وأن رئيس المجلس البلدي سبق وأن تغنى بسبقه في الرقمنة عبر تدوينة له بصفحته الرسمية بالفيسبوك كما بالصفحة الرسمية للمجلس البلدي بالفيسبوك، وفق تعبير الزندور

يذكر أن الصفحة الرسمية لجماعة خنيفرة تحولت إلى منصة لنشر فيديوهات إباحية بعد أن تمت قرصنتها من طرف جهات غير معروفة، وأعلنت الجماعة في بيان سابق أن حسابها على صفحة الفيسبوك تم اختراقه، و أنها في إطار معالجة الموضوع قانونيا، و أنها تتبرأ وتخلي مسؤوليتها عن اي منشور ينشر، وفق ما ذكرت عبر موقعها الرسمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *