اقتصاد

تضاعفت أربع مرات.. صادرات المغرب من الأفوكادو إلى ألمانيا تبلغ رقما قياسيا

حققت صادرات المغرب من الأفوكادو إلى ألمانيا رقما قياسيا، حيث تضاعفت منذ موسم 2016/2017 أكثر من أربع مرات، وبلغت آلاف طن بقيمة 17 مليون دولار (قرابة 170 مليون درهم).

وأفاد تقرير لمجلة “إيست فروت” المتخصصة في أسواق الخضر والفواكه، أن مصدري الأفوكادو المغاربة حققوا أرقاما قياسية في حجم المبيعات خلال المواسم القليلة الماضية.

ورصدت المجلة أن إجمالي صادرات الأفوكادو المغربي تضاعف أكثر من أربعة مرات خلال السنوات الست الأخيرة، وأصبح المغرب في المرتبة 19 ضمن أكبر مصدري هذه الفاكهة في العالم.

وخلال الموسم الحالي، صدر المغرب 45 ألف طن من الأفوكادو بقيمة 139 مليون دولار. بالإضافة إلى ذلك تمكن المصدرون المغاربة من توسيع جغرافية التصدير، حيث انتقل عدد الدول المستوردة من 19، قبل ست سنوات، إلى 25 دولة حاليا.

وتستحوذ كل من إسبانيا وفرنسا وهولندا على أكبر حصة من صادرات الأفوكادو المغربي، بينما عملت ألمانيا على الرفع من وارداتها من هذه الفاكهة، ففي 2017 كانت في المرتبة الـ7 عالميا ضمن أكبر المستوردين للأفوكادو، وانتقلت إلى الرتبة الخامسة في 2022.

ومن المثير للدهشة أن المكسيك، الرائدة عالميًا في تصدير الأفوكادو، تعمل باستمرار على خفض صادراتها إلى ألمانيا، وفي موسم 2022/2023، لم تصدر شيئا من هذه الفاكهة إلى ألمانيا.

ومازالت كل من هولندا وإسبانيا تعدان أكبر موردين للأفوكادو إلى السوق الألمانية، لكن الأخيرة تعمل أيضا على تطوير مصادر بديلة لهذه الفاكهة، ونتيجة لذلك فقد بلغت حصة الأفوكادو المغربي في السوق الألمانية 4.7 بالمئة خلال موسو 2022/2023، وكانت أكثر من 10 في المائة خلال نونبر وفبراير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • العربي
    منذ 9 أشهر

    وفي نفس الوقت ارتفع ثمن الافوكا المنتج في المغرب الى 140 درهم للكيلو في الاسواق المغربية. يستغلون الماء في انتاجه م يصدرون كل شيء للخارج، في حين يبقى المغاربة لا ديدي لا حب الملوك! التصدير الجائر يرهق المواطنين!!