سياسة

ساعف: الخريطة الانتخابية غير معبرة عن واقع المجتمع المغربي

اعتبر عبد الله ساعف، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن الخريطة الانتخابية بالمغرب لا تزال غير معبرة عن واقع وإرادة المجتمع المغربي، “فالتدخل في إرادة المواطنين لازال مفتوحا منذ استحقاقات 1963”.

وأضاف أن الذي يشتغل على الانتخابات اليوم، يدرك أن هناك مناطق تتجدد فيها إرادة التصويت لصالح حزب معين، في حين هناك مناطق تصوت لنفس الحزب منذ مدة “مثلا هناك مناطق اتحادية وأخرى استقلالية” حسب قوله.

وأوضح ساعف، الذي كان يتحدث في ندوة علمية حول انتخاب مجلس النواب، قراءات في النتائج والخيارات، صباح اليوم بالرباط، أن العزوف السياسي مصطلح يوظف في غير محله، مقترحا توظيف مصطلح آخر، وهو درجة التسيس، حسب تعبيره.

وتابع ساعف، أن قضية المشاركة في الانتخابات من عدمها لم تعد مطروحة الآن، عكس الاستحقاقات التي مضت، والتي كانت تعرف تشكيكا في الأرقام، “فهاجس المشاركة لم يكن حاضرا، وهنا “يطرح إشكال حول إن كانت نسبة 43 بالمائة تعيدنا للوراء مقارنة بالانتخابات السابقة، أم تؤكد حقيقة محدودية درجة التسيس بالمجتمع المغربي” يقول المتحدث ذاته.

وأشار ساعف، إلى أن “البيجيدي عرف في بدايته عددا رمزيا من الأصوات، لكن سرعان ما عرف نموا مضطردا، حيث كنا في سنة 2011 ننعت مساره بأنه، غير مكتمل وغير عادي”.