اقتصاد

انتقلت من 6.9 إلى 8.2 مليار.. تساؤلات ترافق صفقة تهيئة وادي الطيور بأكادير  

ترافق تساؤلات طريقة تدبير صفقات شركات التنمية المحلية بأكادير، ومنها على سبيل المثال بعض صفقات شركة التنمية المحلية أكادير سوس ماسة تهيئة.

وارتباطا بذلك أثير جدل حول صفقة تهيئة وادي الطيور بأكادير التي ارتفعت نفقاتها من  6.9 مليار سنتيم (69.15 مليون درهم ) إلى 8.2 مليار سنتيم ( 82.03 مليون درهم )، أي بارتفاع بنحو 1.3 مليار سنيتم ( 13 مليون درهم)، دون أن تقدم التوضيحات والتبريرات الكافية حول أسباب هذا الارتفاع.

وبالعودة إلى محضر النتائج النهائية للصفقة رقم 79 –  2022 ـ S2A، المتعلقة بأشغال تأهيل حديقة وادي الطيورـ أشغال التهيئة والبناء- والتي أعلن عنها بتاريخ 17 مارس 2022 ، يتبين أن شركتين هما اللتان تقدمتا للتنافس هما شركة sosotrad  و شركتي menasteel industry   و sumc في إطار تجمع شركات.

واستنادا إلى محضر النتائج ذاته، قدم تجمع شركتي menasteel industry   و sumc مبلغا بقيمة  69.15 مليون درهم، في حين تم استبعاد شركة  sosotrad   من التنافس في مرحلة دراسة العروض التقنية.

ويلاحظ انطلاقا من محضر النتائج المتعلقة بهذه الصفقة ذات المرجع رقم 79 –  2022 ـ S2A، أنه لم يتم اختيار أي شركة وبالتالي أعلن عن إلغاء الصفقة، وعللت اللجنة المشرفة على دراسة الملفات قرارها بإلغاء الصفقة بكون  تجمع شركتي menasteel industry   و sumc الذي اجتاز ملفه كل المراحل، بكونه لم يقدم الوثائق المطلوبة خاصة ما يبرر الأثمنة وبعض العناصر المكملة للعرض التقني، في الوقت المحدد.

بعد ذلك، وبتاريخ 9 ماي 2023، أعلن عن نتائج الصفقة رقم  23- 20 22 ـ S2A ،  تهم هذه الصفقة نفس الأشغال التي أعلن في الصفقة السابقة ذات المرجع  79 –  2022 ـ S2A و التي تم إلغاءها، وتتعلق بتأهيل حديقة وادي الطيورـ أشغال التهيئة وأشغال البناءـ.

غير أن الملاحظ هذه المرة، هو أن شركة  sosotrad هي التي فازت بها، وهي الشركة التي استبعد ملفها في المرة الأولى خلال مرحلة  دراسة العروض التقنية.

شركة sosotrad فازت بالصفقة  في المرة الثانية بمبلغ 82.03 مليون درهم وهو مبلغ يفوق مبلغ الصفقة في المرة الأولى بنحو 13 ميلون درهم، والذي يصل إلى 69.15 و المبلغ الذي قدمه تجمع شركتي menasteel industry   و sumc.

من الأسئلة المطروحة:

  • كيف تم قبول ملف شركة sosotrad في المرة الثانية بعد أن  تم استبعادها في المرة الأولى خلال دراسة العروض التقنية ؟
  • كيف ارتفع مبلغ الصفقة من 69.15 مليون الى 82.03 مليون درهم مع العلم أن  الأشغال هي نفسها، وأسندت الصفقة إلى شركة sosotrad التي استبعدت في وقت سابق؟
  • ما طبيعة الوثائق التي لم يقدمها تجمع الشركتين في الوقت المحدد والتي على أساسها الغيت الصفقة المعلن عن نتائجها بتاريخ 17 مارس 2022 ؟

العمق تواصلت مع  شركة التنمية المحلية أكادير سوس ماسة تهيئة، حيث وعدت الشركة بالرد على الأسئلة، غير أن الجريدة لم تتوصل بأي رد في الوقت المحدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *