اقتصاد

شركات الأمن السيبراني الإسرائيلية تتنافس على السوق المغربية

في بداية شهر غشت المنصرم، أعلنت الشركة الاسرائيلية الرائدة عالميًا في مجال الأمن السيبراني، Check Point Software (CPS)، عن افتتاح فرع لها في الدار البيضاء. ومن المفترض أن تسمح هذه الشركة المدرجة في بورصة نازداك والتي تقدم حلولًا أمنية بتلبية الطلب المتزايد في القارة الأفريقية بشكل أفضل، حيث تحقق مجموعة CPS مبيعات بقيمة 50 مليون دولار.

وفي يونيو الماضي، وخلال أسبوع الإنترنت، وهو حدث رفيع المستوى للقطاع نظمته جامعة تل أبيب، أعربت شركتان إسرائيليتان بدورها عن اهتمامهما بالمغرب، شركة ناشئة صغيرة تضم 14 موظفا، Profero، وعملاق القطاع CyberArk والمدرج أيضا في نازداك. كما استغل الرئيس التنفيذي للشركة الأخيرة، أودي مكادي، المؤتمر الصحفي الذي تم تنظيمه على هامش الحدث لمناقشة “الإمكانات الهائلة” التي تتيحها المملكة المغربية.

ومثل CPS، التي تأسست في المغرب منذ عام 2017، وإن كان بشكل غير رسمي، عبر مكتب تمثيلي، تتعاون CyberArk بالفعل مع الموزعين والشركاء المحليين الآخرين لبيع حلولها الدفاعية للشركات المغربية، لكن الشركة ترغب الآن في الحصول على حصة أكبر في السوق المغربية، مع المخاطرة بالتنافس مع CPS، وفق ما أوردته صحيفة “جون أفريك” الفرنسية.

وإذا لم توظف شركة CyberArk حاليا أي شخص في المغرب، فإن مجموعة CPS – التي يبلغ حجم مبيعاتها 2 مليار دولار في جميع أنحاء العالم – لديها حاليا خمسة موظفين في المملكة وثلاثة آخرين في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا. (اثنان في الكاميرون وواحد في ساحل العاج). )، والتي تقدم تقاريرها مباشرة إلى المكتب المغربي. ويرأس هذا المكتب عصام الحديوي.

وفي المغرب نفسه، تعمل مجموعة CPS بطريقتين متكاملتين، أولاً من خلال إجراء عمليات البيع المباشر، والتي تسمى “اللمس المباشر”. ويدر هذا النوع من العقود وحده مبيعات بقيمة 40 مليون درهم.

ينضاف إلى ذلك ما يسمى بالمبيعات غير المباشرة، أي التي يتم تنفيذها بالتعاون مع شركاء، مثل Netcom أو Ineos Cyberforce أو MTDS أو CBI أو Axians أو حتى الشركة المغربية الناشئة Cyberforce. ويقوم هؤلاء بتوقيع العقود بينما يبيعون تقنيات CPS للشركات المغربية. لكن CPS تقدم أيضًا ما يسمى بالعروض “العالمية”، بما في ذلك الخدمات الاستشارية وتكامل الحلول والخدمات المُدارة لدعم الشركات على المدى الطويل.

وقال تقرير الصحيفة الفرنسية إن CPS تتمتع بسمعة جيدة بالمغرب. وهو ما يفسر تعاون شركة Radware الأمريكية بشفافية مع المكتب المغربي للمجموعة الإسرائيلية، حتى أنها قامت بتثبيت حلولها الخاصة مباشرة على أجهزة CPS. وفي الوقت نفسه، عندما تحاول شركات جديدة مثل CyberArk، والتي ليس لديها بعد أي ممثلين في المغرب، الاندماج في النظام البيئي الحالي، فإنها تقترب من CPS بهدف إنشاء شبكات التكامل والتطور المشترك.

وخلص التقرير إلى أن CPS لا تخشى منافسة الشركات الإسرائيلية الأخرى التي تقوم بتسويق الحلول المتخصصة (مثل CyberArk)، مشيرا إلى أن منافسيها المباشرين هم شركتا Fortinet وPalo Alto Networks الأمريكيتان، اللتان أسسهما موظف سابق في CPS ومقرهما في المغرب منذ عام 2015.

وقال المصدر ذاته إن الهدف التالي لـ CPS التي تعتزم الحفاظ على ريادتها هو الوصول إلى رقم مبيعات يبلغ 60 مليون دولار في أفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *