سياسة

لاستقطاب الكفاءات .. الداخلية ترفع أجور المكلفين بمهمة بإدارات الجهات

صادق المجلس الحكومي، الخميس الماضي، على مشروع المرسوم رقم 2.22.920 بتغيير المرسوم رقم 2.21.578 بتاريخ 22 من محرم 1443 (31 أغسطس 2021) المتعلق بالتعيين في المناصب العليا بإدارات الجهات والأجور والتعويضات المرتبطة بها.

ويهدف هذا المرسوم الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه، إلى رفع من الأجرة الجزافية الإجمالية الشهرية للمكلفين بمهمة بإدارات الجهات إلى 23.300 درهم. وقد عُهد بتنفيذه إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع، بعد نشره في الجريدة الرسمية.

وكانت الحكومة، قد صادقت في غشت 2021، على 4 مشاريع مراسيم تهم التعيين في المناصب العليا والأجور والتعويضات المرتبطة بها، بإدارات العمالات والأقاليم، والجماعات والمقاطعات، والجهات، ومؤسسات التعاون بين الجماعات ومجموعات الجماعات الترابية.

وتندرج هذه المراسيم في إطار تنزيل المقتضيات الخاصة بالموارد البشرية للجماعات الترابية ومجموعاتها ومبادئ ومعايير وكيفيات التعيين فيها والأجور والتعويضات المرتبطة بها، وذلك من أجل استقطاب الكفاءات العاملة بالقطاعين العام والخاص والتي هي في حاجة ماسة إليها نظرا للمهام الواسعة والمتنوعة التي تضطلع بها الجماعات الترابية.

وترتكز معايير التعيين في هذه المناصب على مبادئ الاستحقاق وتكافؤ الفرص مع مراعاة مقاربة النوع، بالإضافة إلى ارتكاز مساطر التعيين على مبادئ التنافسية عبر فتح باب الترشح لهذه المناصب للكفاءات العلمية والإدارية والمهنية، كما تم إقرار نظام للتحفيزات المادية من أجل تشجيع الكفاءات للولوج إلى هذه المناصب.

في سياق متصل، سبق لوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أن أثار عزوف الأطباء والمهندسين والتقنيين في الهندسة المدنية والإعلاميات على التقدم بترشيحاتهم لاجتياز مباريات التوظيف في الجماعات الترابية.

وقال لفتيت خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين 29 ماي 2023، إن الخصاص الذي تشهده الجماعات الترابية لا يتعلق بالأعداد، بل بنوعية هذه المناصب المالية، مشيرة إلى أن جميع الجماعات فتحت مباريات لتوظيف مهندسين وأطباء وتقنيين لكن لا أحد تقدم لهذه المباريات.

وفي الوقت الذي عزا فيه بعض البرلمانيين سبب هذا العزوف إلى هزالة الأجور في الجماعات الترابية، قال لفتيت: “أنتم من تشرعون، من الغد يمكن أن نوظف الناس بـ30 ألف درهم لأننا بحاجة إليهم”، مضيفا أنه لا يمكن توظيف إطار بـ12 الف درهم وتسلمه الملايير لتسييرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *