مجتمع

المعارضة تحذر وزير الصحة من ترويج “أدوية مهربة” تهدد حياة المغاربة

وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت الطالب

نبه رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، ادريس السنتيسي، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، إلى تسجيل ارتفاع ملحوظ في منسوب المتاجرة في الأدوية المهربة، مما يشكل خطورة على الصحة العمومية، مبرزا أن هذه الأدوية مجهولة المصدر، ومنها أدوية منتهية الصلاحية.

وشدد السنتيسي في سؤال موجه لوزير الصحة، تتوفر “العمق” على نسخة منه، على ضرورة التنبيه إلى خطورة الاتجار ببعض الادوية والعقاقير عبر الإنترنت وتوصيلها إلى الراغبين فيها إلى مقار سكناهم، مضيفا أن “هذه المواد لاتتوفر على أي ترخيص بالبيع، ولايتوفر مروجوها على المؤهل العلمي الذي يسمح لهم بذلك”.

وطالب الفريق البرلماني المعارض، أيت الطالب بالكشف عن أوجه المراقبة المعتمدة، وآليات التحسيس المنتهجة، لمنع ترويج هذه الأصناف من الادوية، والحيلولة دون جعلها في متناول المواطنين المغاربة.

وكان وزير الصحة خالد أيت الطالب قد حذر من “خطر بيع وتسويق الأدوية المزيفة والمهربة ومجهولة المصدر التي من شأنها المساس بالصحة العامة”، مشيرا إلى أن “هذه الظاهرة أصبحت تتخذ أبعادا معقدة ومركبة وتتداخل فيها مجموعة من المصالح، تنشط ضمنها العديد من الشبكات على المستوى الدولي والقاري، مما يشكل خطرا حقيقيا على بلادنا”.

وشدد أيت الطالب في لقاء حول الأمن الدوائي في المغرب، شهر مارس 2022، على ضرورة “الحسم في هذه الظاهرة والقضاء نهائيا على مثل هاته الممارسات المخالفة لأخلاقيات المهنة، والتي لا تكترث لصحة المواطنين عبر تسويق وبيع أدوية ومنتجات صحية مزيَّفةدون ترخيص من لدن السلطة الوصية الخاضعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية”.

وزاد موضحا، أنه “لا يمكن حل هذه المعضلة إلا بتظافر الجهود واعتماد مقاربة استباقية وتشاورية والتنسيق مع كل الفرقاء والمتدخلين على المستوى الوطني”، مضيفا أنه “يتعين على بلادنا اعتماد خيارات مناسبة وفق سياسة دوائية وطنية متجانسة ومتكاملة، تعتمد على تطوير برامج وآليات جديدة لمكافحة ترويج مثل هاته الأدوية والمنتجات الصحية المزيَّفة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *