منوعات

بـ267 تخصصا وهندسة جديدة .. التكوين المهني يغري متفوقي الباكالوريا (فيديو)

سجلت الانطلاقة الرسمية للموسم التكويني 2023/2024، إقبالا متزايدا للتلاميذ المتفوقين في البكالوريا، بعد أن بلغ عدد المتدربين الجدد الحاصلين على معدل مستحسن فما فوق، ثلث عدد المسجلين.

وكشفت المديرة العامة للمكتب الوطني للتكوين المهني، لبنى اطريشا، اليوم الخميس، بمناسبة إعطاء الانطلاقة الرسمية للموسم التكويني، من مدينة الكفاءات والمهن تامسنا، أن عدد المسجلين الجدد بلغ 135 ألف متدرب هذه السنة، في 276 تخصصا.

وقالت المديرة العامة لمكتب التكوين المهني، لبنى اطريشا، في عرض مفصل، إن الجيل الجديد من مؤسسات التكوين يسعى إلى إعطاء نفس جديد للتكوين المهني من خلال عرض تكويني متنوع ومتطور يتماشى مع تطورات ومتطلبات سوق الشغل.

التوجه الجديد للتكوين المهني، ينبني وفق اطريشا، على نموذج بيداغوجي مبتكر، يقوم على هندسة جديدة لبرامج التكوين، وأنه تعزز بالعديد من التكوينات الجديدة وتحيين السابقة، بمجمل مؤسسات التكوين المهني وتخصصاته.

وبلغ عدد التخصصات هذه السنة 276 شعبة بفضل اعتماد الهندسة البيداغوجية الجديدة، بعد أن كان هناك 160 تخصصا من قبل، مما ساهم في الرفع من عدد طلبات الولوج لمؤسسات التكوين المهني.

وحسب مديرة مكتب التكوين المهني، فقد تم تسجيل أربعة طلبات على كل مقعد بيداغوجي على جميع مستويات التكوين، كرقم متوسط. و8 طلبات على مقعد تقني متخصص، و15 مقعدا بمدن المهن والكفاءات.

ثلث المسجلين هذه السنة حاصلين على البكالوريا بميزة مستحسن فما فوق، و10 آلاف منهم، حصل على أكثر من  14 في الباكالوريا، وحوالي 1000 متدرب حصل على البكالوريا بمعدل يفوق 16.

أيضا، يقوم النموذج الجديد، وفق المتحدثة، على تقوية الكفاءات الذاتية للمتدربين؛ اللغوية منها، والسلوكية، والرقمية، والمقاولاتية، عن طريق تخصيص %30 من الزمن التكويني في هذا الإطار.

كما تمت هندسة تكوينية جديدة تروم تعزيز مسار التكوين في قطاع السياحة والفندقة والمطعمة، وقطاع التسيير والتجارة، وذلك عبر اعتماد أسدس إضافي، وتمديد مدة التكوين إلى سنتين في مستوى التأهيل.

وكشفت المتحدثة أنه بعد انطلاقة مدن المهن والكفاءات بكل من جهات الرباط سلا القنيطرة، وسوس ماسة، والعيون الساقية الحمراء، سيتم قريبا إطلاق مدن أخرى بكل من جهة بني ملال خنيفرة، جهة طنجة تطوان، وجهة الدار البيضاء سطات، ومستقبلا في باقي جهات المملكة.

كما تم إحداث 13 مؤسسة للتكوين المهني بربوع المملكة، مما ساهم من توسيع شبكة العرض إلى 411 مؤسسة للتكوين المهني، بأزيد من 400 ألف مقعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *