أخبار الساعة

افتتاح الموسم 21 للأوركسترا الفيلارمونية للمغرب

تم، أمس الإثنين بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، افتتاح الموسم الموسيقي الـ21 (2016-2017) للجوق الفيلارموني للمغرب تحت شعار “الأديان في تناغم”.

ويتعلق الأمر بعروض لفنانين من ثلاثة أديان (المسيحية، واليهودية والإسلام): كارولين كازاديسوس، مغنية سوبرانو، وفرانسواز أتلان، مغنية متخصصة في أداء ريبيرتوار الأغاني التقليدية والقديمة (العربية-الأندلسية، السفاردية واللاتينية) وسماحي حراتي منشد ورئيس فرقة متخصصة في المديح والسماع.

وتحت إشراف جان كلود كازاديسوس، قائد الجوق السمفوني الفرنسي المعروف عالميا، سترافق الجوق عازفتا البيانو، ايليوز بيلا كوهن ودينا بنسعيد، اللتان كانتا وراء مشروع “ثنائي يدي البيانو”، الذي أطلق في 2005 بهدف تمرير رسالة الإنصات والحوار والاحترام بين الثقافات.

ويتضمن البرنامج الموسيقي للحفلات ألحان أوبيرا للموسيقي النمساوي-المجري ليهار، ومقتطفات من ألحان أوبيرا الفنان الإيطالي جياني سكيكي ومقتطفات من ألحان أريغو بواتو.

وبالإضافة إلى ألحان عازف البيانو الفرنسي بولينك، وحفل “ثنائي يدي البيانو”، اختتم الجوق الفيلارموني الأمسية بأداء للسمفونية السابعة لبيتهوفن. وتهدف هذه الحفلات، التي تستمر إلى غاية 15 أكتوبر الجاري بعدة مدن في المملكة، خاصة بالدار البيضاء (11 أكتوبر بكنيسة نوتردام)، ومراكش (15 أكتوبر بالمسرح الملكي) إلى جعل الموسيقى في خدمة التقارب بين الشعوب والثقافات والأديان.

يذكر أن حفلات “الأديان في تناغم” تحظى بدعم من مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، الذي دشن لشراكة تهم إقامة حفلات حول هذا الموضوع خلال الخمس سنوات المقبلة.